الثلاثاء, 19 ذو الحجة 1440 هجريا.
العصر
03:47 م
التعليقات: 0

4 اختبارات قياس جديدة للمعلمين والقيادات والمهن الوسطى

4 اختبارات قياس جديدة للمعلمين والقيادات والمهن الوسطى
https://gaya-sa.org/?p=177691
غاية التعليمية
عبدالرحمن الشهري

أعد المركز الوطني للقياس عدة اختبارات جديدة بهدف الارتقاء بالاداء، يتصدرها قياس الكفايات والمهارات القيادية ومقياس الكفايات الشخصية والمهنية للمهن الوسطى واختبار الترخيص المهنى للمعلمين ومقياس سفير، ومن المتوقع أن تسهم هذه الاختبارات في الارتقاء بالأيدي العاملة في شتى المجالات في المرحلة المقبلة في إطار رؤية 2030، وتهدف هذه المقاييس إلى التأكد من الجوانب الشخصية في المرشحين للوظائف ومنها مستوى الانفتاح على الخبرة والاتقان والوداعة والثقة بالنفس ومقاومة الإحباط والدافعية الداخلية والتكيف في بيئات ثقافية مغايرة.

* مقياس الكفايات والمهارات القيادية: أعد القياس بالاعتماد على الادبيات ذات العلاقة، ليقيس الكفايات والمهارات القيادية وتتضمَّن سبعة جوانب أساسية تشمل (الكفايات القيادية.. التخطيط الكفايات العقلية المعرفية مهارات التواصل – الكفايات الشخصية – القيم الأخلاقية – قيم العمل).

* مقياس الكفايات الشخصية والمهنية للمهن الوسطى: يستهدف المهن التي لا تتطلب التعليم الجامعي.

* اختبار الترخيص المهني للمعلمين: يتكون الاختبار من جزءين هما اختبار تربوي عام يشترك فيه جميع المعلمين، والجزء الآخر اختبار تخصصي بحسب التخصص ويتناول بنية التخصص، وعدد التخصصات 26 تخصصًا.

* مقياس سفير: يهدف إلى تقويم بعض الكفايات الشخصية للمرشحين للعمل أو الدراسة في الخارج بهدف اختيار الشخص القادر على التكيف في بيئات ثقافية مغايرة لما نشأ عليه مع التمسك بقيمه ويمكن أن تستفيد منه عدد من الجهات على رأسها وزارة الخارجية الملحقيات المختلفة وزارة التعليم والجامعات.

* مقياس الكفايات الشخصية والدافعية للعاملين: أعد بالاعتماد على الأدبيات ذات العلاقة ليقيس الكفايات الشخصية والدافعية المتوقع توفرها في العاملين، ويتضمَّن ثلاثة جوانب تتعلق بالشخصية والتوازن الانفعالي.

* بناء وتطبيق اختبار مخرجات التعليم للجامعات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة