الخميس, 1 جمادى الأول 1439 هجريا, الموافق 18 يناير 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

أرسل خبر

وزير “الخدمة المدنية”: لا نية للمساس برواتب الموظفين

وزير “الخدمة المدنية”: لا نية للمساس برواتب الموظفين
غاية - متابعات

أكد وزير الخدمة المدنية خالد العرج أنه لا توجد أي نية للمساس برواتب الموظفين، مشيرًا إلى أنه في حال تحسُّن الأمور قد يُعاد النظر في بعض البدلات التي شملتها القرارات الأخيرة؛ لإعادة صرفها وفق ضوابط لمستحقيها.

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج “الثامنة” مع وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، وذلك في الحلقة التي تُعرض عند الثامنة من مساء اليوم.

وتحدث العرج عن البدلات التي شملتها القرارات، مشيرًا إلى أنه تمت مراجعة 156 بدلاً ومكافأة، وتم إلغاء 21 بدلاً ومكافأة، كما تم تخفيض وإضافة ضوابط لـ٢٥ بدلاً ومكافأة، فيما تم إيقاف 5 بدلات ومكافآت، جرى إيقافها لحين إعادة دراسة ضوابط صرفها. مشددًا على أنه سيتم إعادة صرفها لمستحقيها الفعليين.

وقال: “المعتمد لبدل الإرهاب ملياران، وما يتم صرفه أضعاف الأضعاف؛ لذلك ستتم مراجعة ضوابط الصرف للمستحقين، وإعادة صرفها لمستحقيها الفعليين”.

وتحدَّث العرج عن عدد الباحثين عن وظائف مبينًا أن هناك أكثر من مليون شخص مسجل في نظام جدارة، بينهم 210 آلاف موظف في القطاع الخاص، ويرغبون في العمل في القطاع الحكومي بحثًا عن الأمان، حتى لو كانت الرواتب أقل مما يتقاضونه حاليًا في أعمالهم في القطاع الخاص.

وتطرق العرج إلى موضوع التقاعد قائلاً: “التقاعد لدينا فيه مشكلة كبيرة لأسباب عدة، منها العمر التقاعدي بالسعودية قصير؛ إذ يتقاعد الموظف المدني عند ٥٩ سنة، والعسكري عند ٤٥ سنة، كما يُصرف الراتب التقاعدي على آخر مربوط، وهذه مشكلة. وأيضًا المستقطع من الموظف والحكومة غير مرتفع”.

وقال: “صندوق التقاعد العسكري يدخل في مشاكل حاليًا، ويمكن بعد ثلاث سنوات أن (يصفر)، ولكن الحكومة داعمة. أيضًا في هذه السنة يعاني صندوق التقاعد المدني، وبعد ٢٠ سنة سيكون هناك عجز”.

وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف تداخل قائلاً: “الدولة داعمة للصندوقَيْن العسكري والمدني، ولا بد أن نوضح أن الدولة ضامنة حتى لو لم يكن هناك دخل كافٍ؛ فالدولة ملتزمة بالسداد، والمبالغ تُدفع دوريًّا، وليس شهريًّا”.

وتطرق العساف للإعانات بقوله: “معروف عالميًّا أنه إذا كان هناك إعانة عامة يستفيد منها الغني أكثر من الفقير؛ لذلك هناك رغبة في التعامل مع هذه الإعانات”.

وعن تغيير مواعيد صرف الرواتب قال العساف: “تم التغيير لكي يتم الصرف وفقًا للبروج؛ لكي تتوافق مع الميزانية، ويتم صرفها بداية من الميزانية إلى نهايتها، بخلاف ما كان يحدث سابقًا؛ إذ كانت تصرف كل نفقات الميزانية وفقًا للسنة المالية بخلاف الرواتب؛ ولذلك أُقِرَّ تحويلها للصرف؛ لكي تتوافق مع السنة المالية”.

يُشار إلى أن الوزيرين ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط سيتحدثون في البرنامج، الذي يذاع على قناة Mbc ، ويقدمه الزميل الإعلامي داوود الشريان، عن القرارات الأخيرة التي أقرها مجلس الوزراء، وتضمنت إلغاء وتعديل وإيقاف بعض البدلات والعلاوات والمزايا المالية، وتعديل لائحة إجازات الموظفين.

ويبحث ضيوف البرنامج قرار تحويل مواعيد صرف الرواتب للأشهر الشمسية، وغير ذلك من الإجراءات والقرارات الأخيرة التي أقرتها الجهات المعنية.

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة