الأربعاء, 6 ربيع الأول 1440 هجريا, الموافق 14 نوفمبر 2018 ميلاديا

“موهبة” تدشن برنامج التميز لتأهيل النابغين للقبول في الجامعات الأمريكية

“موهبة” تدشن برنامج التميز لتأهيل النابغين للقبول في الجامعات الأمريكية
غاية - عبدالرحمن الشهري

دشن سمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود ومعالي الدكتور سعود بن سعيد المتحمي الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” اليوم الخميس في مقر المؤسسة بالرياض، برنامج التميز للتقديم على الجامعات الأمريكية المرموقة، في عامه الرابع، وهو أحد المبادرات النوعية التي تقدمها “موهبة”، لتعزيز فرص قبول طلاب وطالبات التعليم العام في أفضل الجامعات الأمريكية.

وقال معالي الدكتور المتحمي: إن “موهبة” تعمل وفق استراتيجية متكاملة مع رؤية المملكة 2030، لتشجيع وتحفيز موهوبي وموهوبات الوطن للالتحاق بأرقى الجامعات الأمريكية، بعد إعدادهم وتأهيلهم للقبول، ليكونوا رافداً مهماً لدعم المسيرة التنموية الشاملة التي تشهدها المملكة، في ظل القيادة الرشيدة -يحفظها الله-، وبما يدعم تنافسية الوطن بين مصاف دول العالم المتقدم.

وأضاف الأمين العام أن برنامج التميز انطلق في عام 2016 بعدد طلبة بلغ 17 طالباً وطالبة، وارتفع في عام 2017 إلى 43، ثم إلى 60 في عام 2018، بنسبة زيادة قاربت 252%، لافتاً إلى ارتفاع عدد المقبولين أيضاً بنسبة 175% عام 2017، مقارنة بالعام السابق 2016.

ويعد برنامج التميز برنامجاً تدريبياً متكاملاً، لتأهيل وإعداد أفضل الطلبة الراغبين في الابتعاث للجامعات العالمية المرموقة المصنفة ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم.

وينفذ البرنامج بالتعاون مع بيت خبرة متخصص في هذا المجال، ويستمر لمدة سنة، تبدأ من الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الثانوي وحتى حصول الطالب على القبول في الجامعة قبل تخرجه من المرحلة الثانوية.

وأشارت “موهبة” إلى أن الطلبة المقبولين سيستفيدون من البرنامج من خلال؛ اجتماعات مركزة فردية مع استشاري لتقديم المساعدة والدعم لاستكمال إجراءات التقديم على الجامعة، والتدريب على اختبارات القبول فيها على أيدي فريق من الأكاديميين المتخصصين، للتوجيه والإرشاد الأكاديمي والمهني واستشراف التخصصات المستقبلية، عبر تعليمهم كيفية تعبئة النماذج، والحصول على التوصيات للتقديم على أي جامعة، وتدريبهم على كيفية كتابة المقالات بطريقة تعزز من نقاط القوة لديهم وتدقيقها من قِبل أشخاص مختصين، إضافة إلى مساندة الطالب في التقديم على ثلاث جامعات أمريكية في مجال التخصص، وترشيحه لبعثة “موهبة” في حال حصوله على قبول غير مشروط في ‏جامعة مرموقة.‏

وخلال حضوره حفل التدشين أشاد المدير التنفيذي للموارد البشرية بشركة أرامكو السعودية نبيل الدبل، بمخرجات “موهبة” من شباب الوطن وجهودها لدعمهم وتمكينهم، ليكونوا نماذج وطنية نجحت في رفع علم المملكة عاليا وحققت العديد من الإنجازات في المسابقات الدولية.

وعبر الدبل عن فخر أرامكو واعتزازها بشراكتها مع “موهبة ” والتي انطلقت هذه الشراكة منذ العام 2008 ، و أفرزت العديد من البرامج والمبادرات، وساعدت وسهلت على أرامكو عملية استقطاب العديد من أبناء وبنات الوطن للعمل بها.

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>