الإثنين, 17 شعبان 1440 هجريا.
العشاء
08:12 م
التعليقات: 0

ممارسات سلبية في الميدان

ممارسات سلبية في الميدان
https://gaya-sa.org/?p=174091

في لفتة موفقة ، صرح معالي وزير التعليم بأهمية التركيز على التحصيل الدراسيي ؛ ولا غرابة في ذلك لكونه هدفا رئيسيا للجميع ، وهذا ما نادى به الكثير من الكتاب والنقاد الذين يهمهم هذه الأجيال من أبناء وبنات الوطن ليتناسب ذلك مع حجم الإنفاق الهائل من الميزانية العامة للدولة ويحقق طموح ولاة الأمر حفظهم الله .

إن هناك ثمة ممارسات سلبية صارت ظواهر في ميداننا التعليمي أتمنى أن تلقى عناية المسؤولين في وزارة التعليم لمعالجتها ومنها :

أولا : الملخصات التي تقدم للطلاب والطالبات ولا يخفى أنها سبب في ضعف التحصيل الدراسي وإضعاف لهمم الطلاب والطالبات بل وتهميش دور الكتاب المدرسي الذي انفقت عليه الوزارة بسخاء .

ثانيا : رغم التعاميم الصادرة من الوزارة بشأن ضوابط الأسئلة وأهمية التقيد بالجمع بين الأسئلة المقالية والموضوعية إلا أن شريحة ليست بالقليلة أخذت بالتركيز على الأسئلة الموضوعية وتبع ذلك التصحيح الآلي لاعتبارات لا تخفى على الجميع !! ٠

ثالثا : القلم أداة التعلم وقد جاء في القرآن قوله تعالى ( الذي علم بالقلم ) وأصبح استعمال القلم قليلا في العملية التعليمية بسبب التقنية وقلة الواجبات وغيرها من الأسباب مما ولد مشكلة الضعف الإملائي وسوء الخط حتى صرت لا تقرأ خط الطالب الجامعي فضلا عن من هو دونه !.

رابعا : التقويم مرحلة من مراحل العملية التعليمية وله أنواعه وأساليبه وأجزم أن المسؤولين عندما وضعوا التقويم المستمر كأسلوب في المرحلة الابتدائية كان عن دراسات علمية ولكن اليست الفترة السابقة كافية للمراجعة والحكم على جدوى هذا الأسلوب ؟

وكذلك تقسيم الدرجات في المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظري تحتاج إعادة نظر .

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة