الجمعة, 9 ربيع الآخر 1441 هجريا.
الفجر
05:24 ص
التعليقات: 0

ملتقى الحاسب الآلي يواصل فعالياته بالجوف بمشاركة 90 مشرف ومشرفة من المملكة

ملتقى الحاسب الآلي يواصل فعالياته بالجوف بمشاركة 90 مشرف ومشرفة من المملكة
https://gaya-sa.org/?p=184337
غاية التعليمية
عبدالرحمن الراشد

يواصل ملتقى الحاسب الآلي “برنامج مهارات وأدوات رفع مستوى التحصيل الدراسي في مقررات الحاسب الآلي” فعالياته لليوم الثاني، بمشاركة 90 رئيس ورئيسة قسم الحاسب الآلي في إدارات التعليم بالمملكة.

وبينت مساعدة المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع أن هذا الملتقى يعمل على رسم استراتيجيات تساعد على رفع معدلات التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات، مبنية على أساسيات وقواعد علمية من خلال تبادل الآراء والخبرات والتجارب العلمية والميدانية للحصول على توصيات تساعد على البناء التعليمي وإيجاد أدوات فعالة تساعد على تطوير مهارات معلمي ومعلمات الحاسب الآلي.

من جانبها، أوضحت مديرة إدارة الإشراف التربوي “بنات” الأستاذة ماجدة بنت عبيد البديوي أن جميع برامج الإشراف التربوي تتمركز حول رفع نواتج التحصيل الدراسي، متفائلة بأن يخرج هذا الملتقى بأوراقه وورشه التفاعلية بآليات تساعد الطالب والطالبة على التعلم بطرق أفضل وأجود وسيعكس كل ما يتعلمه في مادة العصر “الحاسب الآلي” على مهاراته الحياتية وثقافته التنظيمية وتكيفه الإبداعي.

وبدأ الملتقى عمله يوم أمس بأوراق عمل وجلسات على حسب البرنامج الزمني المعد للملتقى بورشة في الجلسة الأولى عن “دور المشرف التربوي في التحصيل الدراسي” قدمها رئيس قسم الحاسب بوزارة التعليم الأستاذ سلطان بن غصاب المطيري.

وتلتها ورشة عمل في الجلسة الثانية عن “المساند للمهارات العملية لمقرر الحاسب وتقنية المعلومات” قدمتها الأستاذة نوال بنت محمد الحقباني رئيسة قسم الحاسب والأستاذة وفاء بنت محمد العصيمي مشرفة عموم الحاسب بالوزارة.

كما تضمنت الجلسة الثالثة “أثر بناء الخطط العلاجية في رفع التحصيل الدراسي، دافعية التعلم” لثلاث موضوعات فرعية الأولى عن “التفكير التصميمي design thinking” وهو نموذج مقترح لتطبيقه لبناء التطبيقات الجوالة Coding by Design – تجربة المستخدم (UX) إعداد الأستاذة مها بنت محمد الراشد رئيسة قسم الحاسب في إدارة التعليم بالحوطة والحريق، والورقة الثانية بعنوان “مبادرة مجتمعات التعلم المهنية الإلكترونية” للأستاذ محمد بن هزاع الشريف من إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة، والورقة الأخيرة عن “الطالب التقني” للأستاذ سطام بن عبدالله الهجلة من إدارة تعليم مهد الذهب.

واستمرت اليوم الثاني على التوالي ورش وورقات العمل في الجلسة الأولى عن “تحليل محتوى المقررات الدراسية للحاسب وتقنية المعلومات” قدمتها الأستاذة جودة بنت سالم الخليفة رئيسة قسم الحاسب في إدارة تعليم جدة و الأستاذة وخلود بنت عباس صيرفي رئيسة قسم الحاسب الآلي في إدارة تعليم مكة المكرمة.

وتضمنت الجلسة الثانية موضوع أساسي عن “تنمية الاتجاه الإيجابي نحو تعلم الحاسب وتقنية المعلومات” ليشمل ثلاث ورقات عمل: قدمت الأولى الأستاذة أريج بنت عبدالله الغامدي من إدارة تعليم جدة تجربتها في “تضمين أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في تدريس مقررات الحاسب الآلي لتعزيز قيم المواطنة العالمية وتنمية المهارات الرقمية للطالبات”، وتلتها مبادرة تعليمية تطبيقية “تنويل” قدمتها الأستاذة نجاة بنت محمد الذروي من إدارة تعليم مكة، كما قدمت بهذه الجلسة الأستاذة وفاء بنت عايد معتوق من إدارة تعليم جدة تجربتها عن “حلقات التعلم الذكية”.

وتمركزت الجلسة الثالثة حول “أثر استراتيجيات وأساليب التدريس في رفع التحصيل الدراسي للحاسب”، قدمت من خلالها الأستاذة خلود بنت عباس صيرفي من إدارة تعليم مكة المكرمة عن “فاعلية استخدام استراتيجية التقويم البنائي لتنمية التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب الآلي بمكة المكرمة لدى طالبات المرحلة الثانوية”، وتلتها ورقة عمل عن “أثر التعلم الذاتي في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية” قدمتها الأستاذة ولاء بنت مصطفى مسعود من إدارة تعليم ينبع، وقدم بعدها الورقة الأخيرة لليوم الثاني الأستاذ إبراهيم بن عبدالله النازل من إدارة تعليم القريات ورقة عمل عن “ما درجة استفادة طلاب المرحلة الثانوية من مناهج الحاسب الآلي في استخدام الوسائط المتعددة في إدارة تعليم القريات من وجهة نظر معلميهم”.

واختتم اليوم الثاني بالعديد من المداخلات الثرية وحوارات تعليمية وتشاركية حول ما قدم من أوراق وتجارب علمية وعملية تستهدف الطلاب والطالبات وعلى مدى نجاحها واثرائها للمواد العلمية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>