الإثنين, 23 جمادى الآخر 1441 هجريا.
العشاء
07:49 م
التعليقات: 0

مصادر : من يرفض سفير2 مشرفون لا يريدون كشف مخالفاتهم

مصادر : من يرفض سفير2 مشرفون لا يريدون كشف مخالفاتهم
https://gaya-sa.org/?p=188742
غاية التعليمية
متابعات

كشفت مصادر وفقاً لـ”العربية نت” أن سبب تحول وزارة التعليم من نظام سفير1 إلى سفير2 يعود إلى اكتشاف الوزارة لمخالفات إدارية ومالية في عدد من الملحقيات في سفير1، نتيجة تجاوزات عدد من المشرفين على الطلبة المبتعثين في تلك الملحقيات للأنظمة واللوائح.

وأوضحت المصادر أن “كل من يطالب بالعودة إلى سفير١ إما أنهم لا يعرفون حقيقة سفير٢ في حوكمة العمل الإداري والمالي لطلبات المبتعثين، أو أنهم مشرفون يريدون المحافظة على عقودهم أو إيفادهم في الملحقيات، أو لا يريدون اكتشاف تجاوزاتهم”، مشيرة إلى أن عددا من المشرفين وموظفي بعض الملحقيات تحولوا إلى أعداء لسفير٢، لأنه سيكشف تجاوزاتهم، ومخالفتهم لأنظمة ولوائح الابتعاث.

وأكدت ذات المصادر أن سفير٢ طوّر من مؤشرات أداء كل مشرف وكل ملحقية وكل خدمة، إلى جانب معرفة عدد الطلبات وحالة كل طلب، وعدد أيام التأخير، وشاشة مراقبة للعمليات، وهذا ما لا يريده بعض المشرفين في الملحقيات، لأنه سيلغي دورهم وسلطتهم على الطلبة المبتعثين.

وبينت المصادر أن الوزارة لن تعود إلى سفير1 مطلقاً، مرجعة سبب ذلك إلىعدد الطلبات المنجزة خلال الشهرين الماضيين والتي تجاوزت 86% من إجمالي الطلبات.

ولفتت المصادر إلى إعلان وزارة التعليم عن استغناء سفير2 عن حوالي 95% من دور المشرفين في الملحقيات، وربما دور الملحقية بالكامل، ولن يتبقى سوى 5%، ما جعل كثير من المشرفين يمارسون ضغوطات على الطلبة المبتعثين في تأخير إنهاء طلباتهم.

يذكر أن نظام سفير2 ساهم في أتمتتة 88 خدمة في النظام، بما يعادل 64% من إجمالي الخدمات المتاحة، وهو ما يقلل من تدخل العنصر البشري، وضمان حوكمة العمل، ورفض الطلبات التي ليس لها مسوغ نظامي الكترونياً.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة