الخميس, 17 شوّال 1440 هجريا.
الظهر
12:22 م
التعليقات: 0

مدير “تعليم الجوف” يفتتح الرحلة التعليمية لطلاب المملكة

مدير “تعليم الجوف” يفتتح الرحلة التعليمية لطلاب المملكة
https://gaya-sa.org/?p=172795
غاية التعليمية
غاية - عبدالرحمن الراشد

تحت رعاية أمير منطقة الجوف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، افتتح المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الدكتور سعيد بن عبدالله الغامدي برنامج الرحلة التعليمية للطلبة بالجوف في المركز الثقافي بمدينة سكاكا، بحضور المدير العام للتوجيه والإرشاد “بنين” بوزارة التعليم الدكتور يحيى بن محمد الخبراني.

وقال الغامدي في كلمته لطلاب الرحلة التعليمية: “أنتم بناة الوطن فانطلقوا إلى تحقيق رؤيته، فبكم يسمو الوطن ويعلو، اغتنموا الفرص، حلقوا في سماء الإبداع جولوا مناطق المملكة تعرفوا على تراثها ومناخها وتضاريسها فحافظوا عليها، ونقلوا هذه التجارب إلى مناطقكم”.

وزاد: “أن الاهتمام بالطالب ورعايته سلوكياً ونفسياً وجسدياً وإكسابه المعارف والمهارات والاتجاهات وتعريفه بالمجتمع والبيئة المحيطة به، وما تحويه من معالم جغرافية وتاريخية وكذلك توطيد أواصر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع، يأتي ضمن اهتمامات الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد”.

وأشار إلى أن برنامج الرحلة التعليمية للطلبة بالجوف الأول على مستوى المملكة، “ونتطلع أن نحقق من هذه الرحلة التعليمية الأهداف المنشودة منها، وأن تجدون بالجوف ما يحقق هذه الأهداف من أنشطة وبرامج وآثار وتراث”.

من جانبه، أوضح محمد الخبراني إن الطالب في العملية التعليمة يعد هو المحور والمرتكز الأساسي في هذه العملية، كما يعد ثمرتها اليانعة، ومركز اهتمام وزارة التعليم، “فمن هذا المنطلق تسعى الوزارة ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد إلى تحقيق مهنية عالية في العملية الإرشادية، وأن تكون متكاملة ومستدامه لرعاية أبنائنا الطلاب، وذلك من خلال صقل موهبته وشخصيته وتحقيق التوفق النفسي والاجتماعي والتربوي”.

وقال أن برنامج الرحلة التعليمية في مدارس التعليم العام يعد من البرامج التي تسهم في تنمية الجوانب الثقافية والمعرفية بحياة أبنائنا الطلاب فتنقلهم من داخل الصف ومن التعلم الرمزي المجرد إلى المشاهدة الحقيقية على أرض الطبيعية والواقع.

وفي كلمة الطلاب المشاركين في الرحلة التعليمة أوضح الطالب وليد عايش العنزي من الإدارة العامة للتعليم بمنطقه الرياض أن الطلاب المتفوقين المرشحين للمشاركة في برنامج الرحلة التعليمية حصدوا ما زرعوا ونالوا ما استحقوا وحققوا ما طمحوا إليه.

وتنوعتت فقرات الحفل حيث احتوت على قصيده شعرية وإلقاء جماعي وفردي “في ميادين العلا” قدمه مجموعة من طلاب تعليم الجوف.

وفي الختام، تم إعلان نتائج الإدارات الحاصلة على مراكز متقدمة في البرومو “الديرة” حيث حصلت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة على المركز الأول، وحصلت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة على المركز الثاني، وحصلت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الإحساء على المركز الثالث، بعد ذلك كرم المدير العام الطلاب المشاركين بالرحلة التعليمية.

إلى ذلك، قدم المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ عبدالله بن أحمد الزيدان أولى فعاليات الرحلة التعليمية، من خلال برنامج تدريبي بعنوان “بوصلة المستقبل”، حيث عرض محورين أساسيين هما كيف تكتب خطة مبسطة والمحور الثاني كيف تختار تخصصك الجامعي بهدف الحد من هدر وقت الطلاب وتسهيل عملية اختيار تخصصهم الجامعي.

وفي السياق ذاته، شهد مركز الملك عبدالله الثقافي بمدينة سكاكا انطلاق فعاليات الرحلة التعليمية للطالبات.

وثمنت مديرة عام التوجيه والإرشاد “بنات” بوزارة التعليم الأستاذة موضي بنت علي المقيطيب في كلمتها، جهود إدارة تعليم الجوف في التخطيط والتنظيم، وقالت: “الرحلة التعليمية تسعى لتحقيق رؤية الوطن، وفي هذه الرحلة تتعرف الطالبات على فضل العلم والتعود على الاعتماد على النفس والنظام والترتيب واحترام الوقت وتحمل المسؤولية، والأهم تعزيز الهوية الوطنية والانتماء لهذا الوطن المعطاء”.

من جانبها، قالت المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع: “أن هذا المشروع الذي خصص للطالبات المتفوقات وكرست جميع الإمكانيات له لتحقيق بناء فكري وثقافي ومعرفي واجتماعي وتربوي لطلابنا وطالباتنا، وتنمية للاتجاهات الصحيحة عند الطلبة، ومن هنا نتطلع جميعنا أن تحقق هذه المشاريع أهدافها في تنمية الوطن مستقبلاً”.

وافتتحت بعدها المقيطيب معرض “إرشادنا عطاء” شاركت فيه المدارس والطالبات وجامعة الجوف بأركان متنوعة وهادفة وإرشادية، وكذلك على مؤشرات عن تاريخ المنطقة وما تتمتع به من آثار و تاريخ، وذلك بهدف إكساب الطالبات معارف متنوعة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة