الخميس, 17 شوّال 1440 هجريا.
الظهر
12:22 م
التعليقات: 0

مدير “تعليم الجوف”: نحفز أي مبادرات تحقق معايير STEM

مدير “تعليم الجوف”: نحفز أي مبادرات تحقق معايير STEM
https://gaya-sa.org/?p=175930
غاية التعليمية
عبدالرحمن الراشد

تجول المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الدكتور سعيد بن عبدالله الغامدي على مشاريع علمية متكاملة نفذتها طالبات المدارس التابعة لمكتب التعليم بسكاكا “بنات”، وهي نتاج لورش تعليمية وفق منهجية تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM

كما شاهد الغامدي عرض مرئي عن منصة “ساند” التي تقدم للطالب والطالبة خدمات تعليمية حديثة ومتطورة ومتكاملة من كتب الكترونية وأنشطة تفاعلية وتدريبات وبنوك أسئلة لخدمة العملية التعليمية، مؤكداً أن أي مبادرة تستهدف إثارة المعرفة والفهم الصحيح وتطبيق عمليات التعلم وتعزيزها لدى الطلاب والطالبات ستكون محض اهتمام وتحفيز الإدارة.

وقال: “من خلال حواري مع طالبات الصفوف الأولية أمام مشاريعهن العلمية تبين لي التمكين الجيد بوصولهن إلى المعرفة الشاملة والمتكاملة مما أثرى لديهن مهارات الابتكار والقيادة والاتصال وتحقيق الأهداف في رفع المعدل التعليمي”.

وفي وقت لاحق، تجولت المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع على المعرض ذاته المقام في مدارس رياض الصالحين مشيدة بجهود المعلمتين اخلاص الذويب ونوف الرويلي ومعلمات الرياضيات المشاركات، واللاتي سعين لتحقيق الأهداف و تحسين الجودة ورفع المعدل التعليمي.

وقالت: “إن التحصيل الدراسي بحد ذاته حاز على اهتمام عظيم كونه ذا أبعاد هامة تعطينا مؤشرات واضحة على مستقبل طلابنا وطالباتنا ومؤثرة على العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وأضافت: “أنه من خلال المعرض وجدت التركيز البنائي أهداف STEM والتي منها أن التعلُّم عمليةٌ بنَّاءة ومنفتحة، وأن الدوافع والمعتقدات جزء لا يتجزأ من الإدراك وأن التفاعل الاجتماعي أمر أساسي للتنمية المعرفية، وأن التعلُّم ينطلقُ من المعارف والاستراتيجيات والخبرات السياقية”.

من جانبها، أوضحت مديرة مكتب التعليم بسكاكا “بنات” الأستاذة صباح بنت حمدان المناع أن المعرض بمخرجاته شاهد على الاتجاهات الصحيحة في المناهج والنشاطات والاستراتيجيات التدريسية المبنية على تعليم STEM، “فصممت بطريقةٍ علمية ٍمبتكرةٍ تساعد الطالب على فهم وإدراك مفاتيح العلوم المختلفة بطريقةٍ ميسرةٍ وسهلةٍ وبأسلوبٍ تفاعليٍّ مُندمجٍ ومُنفتحٍ على البيئة، بحيث تتشكَّل لدى المتعلِّمِ مهاراتٍ نوعيةٍ يمتدُّ أثرها في حياته اليومية”.

وشرحت مشرفة الرياضيات في مكتب تعليم سكاكا الأستاذة اخلاص بنت عبدالهادي الذويب منصة “ساند” “http://algawhrah.com/saned/public/” وما تحتويه على أيقونات ومعلومات هامة تشاركية يعمل عليها فريق متكامل تتلخص في اثراء الميدان التربوي بالمراجع والأدلة والتحاضير ومقاطع الفيديو التعليمية كما يعمل الفريق على عدد من القضايا الملحة في الميدان التربوي مثل التحصيل الدراسي والتعلم النشط والتعلم الذاتي.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة