الجمعة, 8 ربيع الأول 1440 هجريا, الموافق 16 نوفمبر 2018 ميلاديا

مدارس الجوف تعزز السلوك الإيجابي بمبادرات مبتكرة وبرامج شيقة

مدارس الجوف تعزز السلوك الإيجابي بمبادرات مبتكرة وبرامج شيقة
غاية - عبدالله الشمري

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارتي التوجيه والإرشاد للبنين والبنات الأسبوع المكثف لبرنامج المدارس المعززة للسلوك الإيجابي، لرعاية السلوكيات الإيجابية عند الطلاب والطالبات وتنميتها، من خلال أساليب إرشادية متخصصة وجاذبة.

وثمن المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الدكتور سعيد بن عبدالله الغامدي الجهود المبذولة من جميع المدارس وعملهم من خلال منظومة تعليمية وتربوية متكاملة، مؤكداً على ضرورة التركيز على بعض القيم طوال العام الدراسي مثل الانضباط المدرسي، حتى يرتقى بالمستوى التحصيلي للطلاب والطالبات، ويساعدهم على التميز واكتساب العديد من المهارات بجودة عالية وبوقت قياسي.

من جهته، أوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد “بنين” الأستاذ عبدالله بن صالح الملحق أن البرنامج له عدة مراحل بدء من تدريب المرشدين وانتهاءً بتكريم المدارس التي حققت الهدف في تعزيز السلوك الإيجابي.

وقال إنه في ضوء المتغيرات الحيوية المتسارعة تجلت ضرورة هذا البرنامج ليقضي على المشكلات السلوكية والتربوية والاجتماعية في المدارس.

وبينت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد “بنات” الأستاذة صباح بنت هليل الفارس أن الهدف من البرنامج نشر ثقافة الوعي بالسلوكيات الإيجابية، وتنمية الدور القيادي للطلبة والطالبات والاستشعار بتحمل المسؤولية، ومستهدفاً جميع الطلاب، وضع خطة إشرافية متكاملة لتغطية المدارس ومتابعتها من قبل المشرفات وعلى حسب الاستمارة المخصصة لذلك.

وقال قائد مدرسة الحسن بن الهيثم الابتدائية بسكاكا الأستاذ طارق بن عوض الصلهام إن دعم السلوكيات الإيجابية يكون من خلال أساليب علمية و تقنية وتشمل جميع القيم من انتماء للوطن ومحافظة على الممتلكات العامة والنظافة والصدق والتعاون والتسامح واحترام النظام من القيم الإيجابية الهامة التي يجب غرس لدى الطلاب، معتبراً ما قام به مرشد المدرسة في استغلال التقنية الحديثة لبناء مسابقات إلكترونية وكسب نقاط من خلال حساب مخصص لكل طالب تجربة مميزة ساعدت على تعزيز السلوك الإيجابي.

وأشار المرشد الطلابي في مدرسة الحسن بن الهيثم الابتدائية بسكاكا الأستاذ احمد بن عراك الشمري إلى الأساليب، بأنها يجب أن تكون مشوقة وهادفة ليكون دورها نمائي ووقائي وعلاجي من بعض السلوكيات السلبية فتتجه إلى تنمية القيم السلوكية الإيجابية لدى الطلاب.

وعرض الشمري تجربته في تطوير برنامج حاسوبي ليساعد في تفعيل البرنامج ويشارك فيه الطلاب والمجتمع المحلي، من خلال موقع الكتروني وتطبيق للجوال، تقام فيه مسابقات لكسب النقاط، وجهاز لقراءة الباركود يستطيع الطلاب من خلاله جمع النقاط ببطاقات تعزيز السلوك الإيجابي، في حساب مخصص لكل طالب.

وأشاد الطالب نواف بن ماجد الجنيدي بالصف السادس الابتدائي بمدرسة الحسن بن الهيثم الابتدائية بسكاكا بتجربة المدرسة في توزيع بطاقات تحفيزية للسلوك الإيجابي، “فعلمتنا قيم مهمة في حياتنا اليومية، وإحساسنا بالمسؤولية من خلال قيمة الانضباط وتنمية ذواتنا في تطويرنا لأنفسنا علمياً وسلوكياً وانضباطهم داخل المدرسة والمشاركة بالأنشطة الطلابية بفاعلية.

ورأى قائد مدرسة ابن القيم المتوسطة بسكاكا الأستاذ أنور محمد الرمان إن برنامج تعزيز السلوك الإيجابي من البرامج التي لها أثر واضح في سلوكيات ابناؤنا الطلاب وكذلك على الأفراد والمجتمع، وقال: “هذا البرنامج له تبصير لأبنائنا الطلاب للابتعاد عن كل ما هو مخالف للسلوك الإيجابي، سواء في المدرسة او في الشارع أو في المنزل، وتعويدهم على السلوكيات اليومية مثل افشاء السلام والتعاون الاجتماعي وبث روح التعاون بالأخلاقيات الكريمة وذم السلوكيات السيئة”.

وأوضح المرشد الطلابي في مدرسة ابن القيم المتوسطة بسكاكا الأستاذ فايز حسن الحماص إن برنامج تعزيز السلوك الايجابي له أهمية تمثل القدوة الحسنة في السلوك من قبل جميع العاملين في المدرسة دون استثناء “قائد، وكيلاً، مرشداً، معلمين، داريين”.

واقترح الحماص وضع خطة استراتيجية موحده والعمل فيها من بداية كل عام دراسي للبرنامج، تتضمن آلية تنفيذ رعاية السلوك والاتصال بمؤسسات الإصلاح والتوجيه واستقطابهم لتوعية الطلاب والمعلمين من خلال “الندوات، المحاضرات، دراسات”، وبرامج إعلامية للحد من المشكلات السلوكية لدى الطلاب.

واعتبرت قائدة مدرسة الثانية الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بسكاكا الأستاذة صلفة بنت مناحي الرويلي هذا البرنامج فرصة لغرس مجموعة من القيم والتركيز عليها لتساهم في بناء شخصيات إيجابية منتجة، فستنهض همم جميع المعلمات والعمل من خلال منظومة متكاملة في التعزيز سواء مادي أو معنوي.

وأشارت إلى مبادرات المعلمة في المدرسة الأستاذة نوال بنت هديان الرويلي منها “قطار التميز، وسياحتي في ربوع بلادي” ويهدف بتعزيز اللحمة الوطنية وتسمية الفصول بالمدن الإدارية لتتعرف الطالبات عليها، وعلى ما يميز هذه المدن ويتأصل لدى الطالبة الانتماء لكل الوطن، كذلك تم تهيئة مرفق من مرافق المدرسة ليكون دعم في حصص الانتظار للفصول وتتناول المعلمة كل يوم قيمة معينه تعززها لدى الطالبات طوال السنة من خلال استخدام التقنيات الحديثة.

فيما ذكرت المرشدة الطلابية في مدرسة الثانية الابتدائية لتحفيظ القران الكريم بسكاكا الأستاذة عواطف الحواس، تم إضافة العديد من الاستراتيجيات المعززة واستخدمتها المعلمات في الشرح، كذلك تأصيل العلاقات المثالية في أسرة المدرسة لتكون مبنية على أسس متينة، وتفعيل الإذاعة المباشرة من الطالبات يومياً، وفيها العديد من المسابقات المحفزة والمواضيع الهامة واستثمار حصص النشاط لذلك.

وفعلت معلمة العلوم والمنسقة الإعلامية في المدرسة الأستاذة عقيلة بنت مطلق الصقري الإعلام الحديث لترسيخ القيم الوطنية والحذر من الإعلام المعادي، كما تم إبراز مشاركات الطالبات اليومية.

وبين أروقة المدرسة الثانية الابتدائية بقارا التي حاكت طالباتها بالعديد من الأركان المعززة لهن من ناحية انتظامهن وسلوكياتهن الإيجابية بينهن وبين معلماتهن وزميلاتهن بالمدرسة عموماً، وقالت قائدة المدرسة الأستاذة منيفة بنت مرعيد الرويلي تفاعلت كل منسوبات المدرسة مع هذا التعزيز بممارساتهن التعليمية والتربوية من خلال الحصة أو أثناء الأنشطة ومن ضمنها اكتشاف السلوكيات السلبية وتقويمها وتوجيهها، والتعامل مع أولياء الأمور بإرسال رسائل نصية عميقة المحتوى ليساهموا في إنجاح البرنامج ونشر ثقافته.

وقالت إن المرشدة الطلابية الأستاذة أسماء صالح الوديعه تتابع توفير حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، بإفساح الطريق والتعامل الحسن، والتركيز على الأخلاقيات الإسلامية إلى جانب القيم الأخرى.

وشكرت قائدة مدرسة الثانية الابتدائية بصوير الأستاذة عيده بنت عتيق الرويلي المرشدة الطلابية الأستاذة مريم بنت عطيه الرويلي التي نفذت برامج متتالية ومتنوعة هدفت الطالبة والأسرة ومن ضمنها ورشة عمل للطالبات بعنوان “وطني يستحق انضباطي” تضمنت وسام تقديري للطالبات المنتظمات، كذلك استبيان عن الأسباب التي تدعو للغياب، واقتراحات للحدّ منه، وأضرار الغياب على الطالبة، وطرق علاجية.
مدارس الجوف تعزز السلوك الإيجابي بمبادرات مبتكرة وبرامج شيقة

مدارس الجوف تعزز السلوك الإيجابي بمبادرات مبتكرة وبرامج شيقة

مدارس الجوف تعزز السلوك الإيجابي بمبادرات مبتكرة وبرامج شيقة

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة