الثلاثاء, 5 شوّال 1439 هجريا, الموافق 19 يونيو 2018 ميلاديا

“قياس”: افتتاح عدد من مقرات الاختبارات المحوسبة في مناطق المملكة

“قياس”: افتتاح عدد من مقرات الاختبارات المحوسبة في مناطق المملكة
غاية - عبدالرحمن الراشد

أكد مدير إدارة الإعلام والاتصال والمتحدث الرسمي للمركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم إبراهيم الرشيد، افتتاح عدد من مراكز ومقرات الاختبارات المحوسبة في عدد من مناطق ومدن المملكة؛ لتصل إلى 72 مقراً مشتركاً؛ وذلك ضمن خطة المركز الاستراتيجية التي انطلقت قبل ثلاث سنوات، والهادفة إلى تحول الاختبارات من ورقية إلى محوسبة؛ من خلال مراكز ثابتة ودائمة تقدم الخدمة يومياً.

وقال: افتتح في محافظة الوجه من منطقة تبوك مقر للاختبارات المحوسبة بالكلية الجامعية للبنات، بطاقة استيعابية مقدارها 19 مقعداً، والمقر الثاني في إدارة تعليم محافظة الخرج بمنطقة الرياض، بطاقة استيعابية مقدارها 25 مقعداً، وأما المقر الثالث فكان في محافظة العلا بطاقة استيعابية مقدارها 21 مقعداً.

وكشف مدير الإعلام والاتصال عن نقل مقر الاختبارات المحوسبة المتنقل إلى محافظة العيص إحدى محافظات منطقة المدينة المنورة؛ لتقديم الخدمة للمستفيدين والمستفيدات فيها.

وأضاف “الرشيد” أن مقرات ومراكز الاختبارات المحوسبة تقدم اختبار القدرات العامة، والتحصيل الدراسي لطلاب وطالبات الثانوية العامة، واختبار القدرات العامة للجامعيين، واختبار كفايات اللغة الإنجليزية، واختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، واختبار التخصصات الطبية.

وتابع أن مشروع الاختبارات المحوسبة بدأ تنفيذه قبل ثلاث سنوات، ويتطلع المركز في السنتين القادمتين إلى استكمال الخطة؛ فقد أنشئ إلى الآن ما يقارب 70% من المستهدف من مراكز الاختبارات المحوسبة في مدن ومحافظات المملكة.

وقال: إن المركز يقدم اختباراته خارج المملكة؛ من خلال شريك أجنبي، ويعمل على تجهيز المراكز التي تقدم الخدمة يومياً للمستفيدين والمستفيدات، لأداء اختبارات المركز، ولأداء أي اختبارات قياسية للجهات والمنظمات الحكومية والخاصة، التي تقدم عن طريق هذه المقرات الدائمة بأعلى المستويات.

وأكد أن مراكز الاختبارات المحوسبة تخدم عمليات القياس والتقويم على مستوى المملكة عامة؛ حيث تتميز الاختبارات المحوسبة بالمرونة والإتاحة المستمرة والسرعة، والاستفادة من البيئة الإلكترونية، التي تمكّن من الاستفادة من عدد من الخصائص في الاختبارات؛ منها: التسجيل، والسماع الصوتي الدقيق، والكتابة باستخدام لوحة المفاتيح، واستخدام المشاهد المسجلة والمقاطع المرئية، إضافة إلى أسلوب أسئلة مختلف مثل الربط والتحريك؛ مؤكداً أن بعض الاختبارات ستنقل قريباً بشكل كامل إلى الاختبارات على الحساب الآلي.
"قياس": افتتاح عدد من مقرات الاختبارات المحوسبة في مناطق المملكة

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة