السبت, 17 ذو القعدة 1440 هجريا.
العصر
03:42 م

احدث الموضوعات

“تعليم الدواسر”: الدكتور العٌمري يوجه بتفعيل برنامج فينا خير لنشر ثقافة العمل الخيري

اتحاد كشافة مصر يدعو لجنة تنظيمية رواد كشافة الخليج للمؤتمر العربي 29

“تعليم حائل”: تختتم زيارة سفراء حماة الوطن من نجران وجازان

تذمر في أوساط المعلمين والمعلمات من شروط الحصول على الرخصة المهنية

جامعة الملك سعود تدعو الطلاب المقبولين للانتظام ببرنامج تحديد مستوى اللغة الإنجليزية

مساعد وزير التعليم “آل فهيد”يتفقد المشاريع التعليمية في الأحساء

تعميم بلجنة للسلامة المرورية في كل مدرسة.. تنظيم ومتابعة وتفعيل

الدوسري يحصل على جائزة أفضل مشروع في جامعة بانقور بالمملكة المتحدة

تعليم الشرقية يسند تشغيل عدد من الحضانات للمستثمرين في القطاع الحكومي

السديس يشيد بجهود جمعية الكشافة في خدمة ضيوف الرحمن

الكشافة يتدربون على أعمال الدفاع المدني استعداداً لخدمة الحجاج

عميد الدراسات العليا بجامعة أم القرى: لم نمنع موظفينا من إكمال دراساتهم العليا

التعليقات: 0

“فيصل المشاري”: مشروع “رخص المعلمين المهنية” لم يتعثر.. وننتظر لائحة الوظائف

“فيصل المشاري”: مشروع “رخص المعلمين المهنية” لم يتعثر.. وننتظر لائحة الوظائف
https://gaya-sa.org/?p=176254
غاية التعليمية
عبدالرحمن الراشد

نفى رئيس هيئة تقويم التعليم الأمير الدكتور فيصل المشاري، أن يكون مشروع الرخص المهنية للمعلمين قد تعثر؛ وإنما هو مرتبط بصدور لائحة الوظائف التعليمية، التي نصت على ما يتعلق بالترخيص المهني؛ كاشفاً عن مبادرة هيئة تقويم التعليم والتدريب خلال الفترة المقبلة في إتاحة المجال للمعلمين الراغبين في الترقي كدرجة مهنية لمستويات أعلى؛ مشدداً على أنهم في الهيئة “لا يهتمون بقضية الترخيص والرخص المهنية للمعلمين والمعلمات، بقدر اهتمامهم أن يكون لديهم حافز للتقدم والتطور في سلم الدرجات المهنية”.

وقال على هامش ملتقى تدشين المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام، اليوم، بحضور الدكتور أحمد العيسى المستشار بالديوان الملكي ورئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب، ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي، وقيادات التعليم من مديري الجامعات ومديري إدارات التعليم: “المشروع لم يتعثر؛ وإنما تأخر في انتظار صدور لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، والتي نصت على ما يتعلق بالترخيص المهني”.

واستدرك: “لكننا الآن بدأنا الحديث مع وزارة التعليم في أننا نحصل على فوائد وإيجابيات نظام الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات؛ من أجل تحديد المعلمين الذين يصلون إلى مستويات أعلى سواء المستوى المتقدم أو المستوى الخبير كتهيئة.

وأضاف: “الآن مستويات المعلمين واحدة وغير محددة، لا نعلم من هو المعلم في مرتبة الممارس، أو المعلم المتقدم، أو المعلم الخبير؟”؛ مبيناً: “سنسعى في هيئة تقويم التعليم والتدريب في الفترة القادمة -إن شاء الله- لإتاحة الفرصة والمجال لمن يرغب من المعلمين في الترقي كدرجة مهنية في التدريس لمستويات أعلى؛ إذ تتوفر لدينا الأدوات الجاهزة وسيكون التطبيق مبدئيًّا”.

وتابع: “نحن في الهيئة لا نهتم بقضية الترخيص والرخص، بقدر اهتمامنا أن يكون لدى المعلمين والمعلمات حافز ودافع للتقدم والتطوير في سلم الدرجات المهنية”.

يُذكر أن وزارة التعليم كانت قد حددت عام 2016 مجموعةً من المعايير المهنية لاعتمادها لرخص المعلمين والمعلمات، والتي أسهم في بنائها آنذاك قرابة 30 ألفاً من المعلمين والمعلمات في السعودية، وتفاعل أكثر من 10 آلاف من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور وأفراد المجتمع.

وتشمل الرخص 4 فئات، هي “المعلم الخريج” وهو المتخرج في برنامج إعداد المعلمين والمنضم حديثًا للمهنة، و”الممارس” وهو المعلم الذي أكمل فترة التجربة بنجاح وتم الترخيص له، و”المتقدم” وهو المعلم الذي يمتلك فهمًا واسعًا في التدريس ويظهر ممارسات عالية الجودة، و”الخبير” وهو المعلم المثالي الذي يمتلك فهمًا واسعًا في التدريس وهو معلم قائد وصاحب مبادرات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة