الجمعة, 22 ذو الحجة 1440 هجريا.
العصر
03:47 م
التعليقات: 0

جستر الخرج تزور عدد من مدارس الدمج بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء

جستر الخرج تزور عدد من مدارس الدمج بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء
https://gaya-sa.org/?p=169548
غاية التعليمية
غاية - نورة السيف

بمناسبة اليوم العالمي للعصاء البيضاء الموافق 15 اكتوبر زارت الجمعية السعودية للتربية الخاصة(جستر الخرج) عددًا من المدارس للتوعية والتعريف بهذه المناسبة .

وجاءت الزيارات تفعيلًا لمبادئ الشراكة المجتمعية بين الجمعية والمؤسسات التعليمية في المحافظة وسعيًا من الجمعية لتقديم خدماتها المتنوعة في حال احتاجت المدارس المدمجة ومراكز التربية الخاصة لها وللتعريف ببرنامج الوصول الشامل بجامعة الملك سعود مما يسهم في تلبية حاجات ذوي الإعاقة البصرية .

وتضمنت الزيارة مقابلة أ.فضة العنزي قائدة المدرسة الإبتدائية الثامنة عشر وأبدت استعدادها في التعاون مع الجميع في سبيل تطوير البرامج المقدمة لذوي الإعاقة كون مدرستها من مدارس الدمج كما أثنت على جهود المعلمات وقدمت شكرها وتقديرها لهم .

وفي الجانب الآخر أوضحت أ.وضحى العنزي قائدة المدرسة الثانوية الخامسة أن” برامج الدمج متى ما وجِدت مع بيئة عمل متعاونة من معلمات وطالبات وأسر ستصل للتميز لتغطي حاجات ذوي الإعاقة .

كما تمت مقابلة عدد من معلمات فصول الدمج حيث تم سؤالهن عن البرامج المقدمة لذوي الإعاقة وأجابت أ.شيخة المتعب من المرحلةالأبتدائية على أن ” الصعوبة دائمًا تكون في مرحلة البداية لكن بعد توفيق الله ثم تعاون الأسرة وعطاء المعلمة المتجدد ومتابعتهم المستمرة تسهل المهمة وتتحقق الأهداف ” ووافقتها أ. عزة الشهري الرأي
كما عرضوا المناهج المخصصة بذوي الإعاقة البصرية والمطبوعة بلغة(برايل) مع شرح الوسائل المستخدمة وتطبيق بعض الوسائل مع الطالبات وبعض التطبيقات العملية لبعض الأجهزة المخصصة.

كما أضافت أ.هاجر العطوي من المرحلة الثانوية “ البيئة الداعمة لذوي العوق البصري من إدارة وطلاب ومعلمين تساهم في تذليل الصعاب بجانب التوعية المكثفة لحقوق ذوي الإعاقة ” وشاركت الطالبة الكفيفة ريناد الشهري بقولها “لم تواجهني صعوبات منذ مرحلة الروضة بفضل الله ثم بحرص الأهل وعطاء معلماتي”.
وعبّرت الطالبة سارة الدوسري الكفيفة جزئيًا عن”رغبتها في المشاركة في الأنشطة وأنها تواجه صعوبة في ذلك و ستتخطاه في الأيام القادمة بإذن الله بتعاون معلماتها وصديقاتها ،وعبّرن كلاهن عن حبّهن للعلم والتعلم .

وبينت أ.الجوهرة العنزي المرشدة الطلابية في الثانوية الخامسة عن”شكرها للمعلمات لتعاونهم وعطاءهم وتفاعلهم الدائم وتواصلهم المستمر مع الأسر لكسر الحواجز والصعوبات التي تواجه ذوي الإعاقة وصولاً لتحقيق الأهداف الممكنة وفق احتياجاتهم .

وفي الختام قدمن قائدات المدارس والمعلمات شكرهن وتقديرهن للجمعية السعودية للتربية الخاصة “ جستر الخرج “ لزيارتهم واستعدادهم لتقديم كافة الخدمات المتاحة لخدمة ذوي الإعاقة بمختلف التخصصات كما يقدم جستر الخرج شكره وتقديره للمدارس وقائداتها لإتاحة الفرصة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة