الجمعة, 27 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 15 ديسمبر 2017 ميلاديا

جامعة طيبة تقيم ورشة توعوية حول مبادرتها في التحول الوطني

جامعة طيبة تقيم ورشة توعوية حول مبادرتها في التحول الوطني
غاية - عبدالله الشمري

أقامت مبادرة جامعة طيبة لتحقيق رؤية المملكة 2030 ممثلة في وحدة التدريب والتوعية والتثقيف ورشة عمل حول مبادرة “تحويل وحدات الجامعة لمراكز تكلفة/عائد” (وحدات غير ربحية)، وذلك للتعرف على الإنجازات وسير العمل في المبادرة، والاطلاع على الآراء والمقترحات حول نطاقات المبادرة.

واوضح معالي مدير جامعة طيبة عبدالعزيز السراني إن الجامعة تعمل بشكل مستمر وفق مبادرة تحويل وحدات الجامعة لمراكز تكلفة/عائد ( وحدات غير ربحية) ضمن برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، والتي تسعى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي العهد الأمين – حفظهما الله- من أجل التحول لاقتصاد المعرفة والتخلص من الاعتماد على النفس.

وأكد معاليه أهمية الدور الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وسمو نائبه من دعم واهتمام بجامعة طيبة وبرامجها الأكاديمية ، وهو ما انعكس على المبادرات والبرامج على الخدمات التي تقدمها الجامعة للمنسوبين والمجتمع.

وبين الدكتور السراني أن المبادرة تأتي استجابة لتوجهات الدولة في تحقيق التوازن المالي عبر برامج تنفيذية تتمثل في مبادرة تحويل الوحدات الرئيسية في الجامعة إلى مراكز تكلفة/عائد (وحدات غير ربحية) التي ستعمل على رفع الكفاء التشغيلية للجامعة، وتنمية الموارد الذاتية، وتثقيف المنسوبين مما يسهم في تحقيق موارد وعوائد ذاتية للجامعة.

عقب ذلك انطلقت الورشة بحضور المشرف العام على مبادرة جامعة طيبة، وكيل جامعة طيبة الدكتور سلطان العمري، ومدير المبادرة الدكتور عبدالرحمن العليان وبحضور وكلاء الجامعة وعدد من المسؤولين والجهات ذات العلاقة بالجامعة.

وعرضت الورشة مبادرة الجامعة التي ترتكز على النطاقات الأربعة الرئيسة، وهي بناء نظام التكاليف لمراكز التكلفة/ العائد، وتطوير الأنظمة المحاسبية، وتحقيق الكفاءة التشغيلية والمالية لضبط الإنفاق وترشيد التكاليف، وتنمية الموارد الذاتية، ونظم وتقنية المعلومات.

كما استعرضت الورشة أهم أعمال الربع الثالث للمبادرة حيث انتهت المبادرة من العقد التشغيلي واعتماده من مكتب تحقيق الرؤية، والانتهاء من العقد الرأسمالي واعتماده، والانتهاء من أعداد الخطة التفصيلية للمبادرة وأقراها من مركز الأداء، كما حققت المبادرة في الربع الثاني عدد من الإنجازات ومنها الانتهاء من بناء فريق عمل داخل الجامعة والهيكل الإداري للمبادرة، وتنفيذ ورش عمل خاصة بعمادة التعليم عن بعد والتعليم الموازي عمادة تقنية المعلومات، وكليتي الحاسبات وإدارة الأعمال، وأعداد الخطة التنفيذية لعقود المبادرة، والبدء في التنفيذ الفعلي لعقود المبادرة التشغيلية والرأسمالية.

وبينت الورشة نتائج الدراسة واعتمادها من اللجنة الإشراقية، كذلك توقع التقرير في الربع الرابع إنجاز العديد من النقاط المتعلقة بتسريع إنجاز المبادرة.

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة