الأحد, 16 شعبان 1440 هجريا.
العشاء
08:12 م
التعليقات: 0

جامعة الأميرة نورة تقيم مسابقة ومعرض” ابتكارات المشاريع في الجامعة”

جامعة الأميرة نورة تقيم مسابقة ومعرض” ابتكارات المشاريع في الجامعة”
https://gaya-sa.org/?p=175963
غاية التعليمية
عبدالرحمن الراشد

نظمت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن, ممثلة بكلية علوم الحاسب والمعلومات مؤخراً مسابقة ومعرض لمشاريع التخرج ويوم المهنة المصاحب له لعام 1440هـ, تحت عنوان “ابتكارات المشاريع في جامعة الأميرة نورة”, بحضور مساعدة وكيلة الجامعة للشؤون التعليمية الدكتورة أسماء الجاسر وعميدة الكلية الدكتورة عهود الفارس ووكيلاتها, وأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية, والشركات الداعمة للمشاريع, والطالبات.

ويهدف هذا الحدث الذي يقام سنوياً إلى خلق بيئة علمية بحثية محفزة للإبداع والتميز الرقمي من خلال تصميم وعرض الملصقات العلمية للمشاريع في المعرض وإتاحة الفرصة للمشاركة في المسابقة العلمية وبث روح التنافس والابتكار بين الطالبات، وحثهن على التعلم والتطوير والتحسين المستمر لتقديم مشاريع رائدة تسهم بفاعلية في تطوير ونهضة المملكة وإثراء مجتمع المعرفة.

وخلال المعرض أقيمت مسابقتين الأولى لأفضل المشاريع بالكلية والثانية جائزة مؤسسة تكافل الخيرية, وشارك فيهما 139 مشروعاً من مرحلة البكالوريوس من أقسام الكلية الثلاثة وهي : علوم الحاسب45 مشروعاً, نظم المعلومات 59 مشروعاً وتقنية المعلومات 35مشروعاً, واختتمتما بتكريم الفائزات بالثلاث مراكز الأولى وفق الآتي:

ففي مسابقة مشاريع الكلية حصل على المركز الأول مشروع بعنوان:
(A Mobile Application for Training Children to Translate Punctuation Marks into Facial or Vocal Expressions Through the Use of Children’s Literature)
من قسم نظم المعلومات بإشراف الدكتورة حنان منقاش وإعداد الطالبات: ملاك الدوسري, سارة جساس, يارا الشيبان, نبراس الهويش, وئام الهاجري, زينب العتيبي.
كما حصل على المركز الثاني مشروع بعنوان:
(Designing and Implementing a Health Center Management System to Improve the Health Sector Mshfak system))
من قسم نظم المعلومات بإشراف الدكتورة نازك التركي وإعداد الطالبات : دنا العريني, فوز الخضير, ريم العبيد, غادة الحربي, نورة العلي, سارة الهذلول.
فيما فاز بالمركز الثالث مشروع بعنوان
(BREAST CANCER EARLY DETECTION BY USING CONVOLUTIONAL NEURAL NETWORK)
من قسم علوم الحاسبات بإشراف الدكتورة حنان عدلان وإعداد الطالبات: تهاني سوفياني, هاجر الأحمد, العنود القحطاني, فائزة الحربي, هيا خضران, نورة القحطاني.
أما عن مسابقة مؤسسة تكافل الخيرية فقد حصل مشروع بعنوان Wareed على المركز الأول من قسم نظم المعلومات بإشراف الدكتورة رضوى مرزوق ومشاركة عدد من الطالبات وهن: رنا خالد المطيري, هيا حامد البيشي, فاطمة المالكي, شهد الدبيان, ريم الوليدي, غادة النايل, لمى العنزي.
كما فاز بالمركز الثاني مشروع بعنوان Ajwad من قسم نظم المعلومات بإشراف الدكتورة دعاء نصار وإعداد الطالبات شوق المطيري, آلاء مجد, هلا الشمري, مها بن عبد الوحيد, منال المطيري, عهود الزهراني، وقد حصل على المركز الثالث مشروع ((personalized healthcare monitoring system for diabetic patients بإشراف الدكتورة صحر اسماعيل من قسم علوم الحاسبات والطالبات أمل العنزي, مها الدوسري, هنوف الرويلي, جميله المطيري, لولوة الخليفي, أسماء القحطاني.

هذا وشارك في المعرض والمسابقة لأول مرة برنامج ماجستير العلوم في علوم الحوسبة “تحليل البيانات” بـ 27 مشروعاً تعد مشاريع متميزة في مجال تحليل البيانات، حيث فاز مشروع الطالبة وجدان السريع الذي كان بعنوان ( Use Text Analytics to Predict Review Ratings) بالمركز الأول بإشراف الدكتورة ايفاتي قراهام والدكتورة نورة الغامدي، كما حصل على المركز الثاني مشروع (Predicting Saudi Stock Market With Incorporating With GDELT Using Multivariate Time Seriers Modeling & Analysis) للطالبة روان العمرو وبإشراف الدكتورة اندرو ماكرين و الدكتورة أمل الرشيد.

وفي هذا الصدد أكدت عميدة الكلية الدكتورة عهود الفارس خلال الافتتاح, أن الكلية تحرص على إقامة المعرض والمسابقة ويوم المهنة المصاحب له سنوياً بهدف تعزيز روح المنافسة والإبداع والتميز في الجانب الرقمي، إضافةً إلى تمكين الطالبات من الكفايات والأهداف التعليمية للتخصص بالإضافة لمهارات القرن ال21 مثل مهارات التعلم والتطوير المستمر ومهارات التواصل والعمل بروح الفريق ومهارات البحث والإلقاء, مع إتاحة فرصة عرض المشاريع للمجتمع العلمي وسوق العمل.

ومن جانبها أوضحت مديرة برنامج ماجستير تحليل البيانات الدكتورة أمل الرشيد أن مشاركة طالبات الدفعة الأولى في المسابقة يعتبر منبراً هاماً تطبيقياً لعرض مشاريعهن ومناقشة أفكارهن وتحكيمها من قبل المختصين. حيث تحرص وكالة الدراسات العليا على المشاركة في هذه المسابقات وإتاحة الفرصة وخلق بيئة داعمة للبحث العلمي وإنشاء حلقة وصل بين الجامعة والجهات المهتمة بمجال تحليل البيانات.

يأتي ذلك في إطار مساعي جامعة الأميرة نورة لتحقيق دعم رؤية المملكة 2030 في تأهيل وتمكين خريجات متميزات في علوم الحاسب والمعلومات بمجالاته التقنية المختلفة ومبرزاً لإسهامات خريجات وطالبات الكلية في تقديم تطبيقات رقمية وحلول إبداعية ابتكارية تطويرية لمجالات الحياة المختلفة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>