الثلاثاء, 19 ذو الحجة 1440 هجريا.
الشروق
06:00 ص
التعليقات: 0

جامعة الأميرة نورة تبحث في إنشاء أول فحص سمع للأطفال باللغة العربية

جامعة الأميرة نورة تبحث في إنشاء أول فحص سمع للأطفال باللغة العربية
https://gaya-sa.org/?p=177523
غاية التعليمية
قاسم العويس

حصلت عضو الهيئة التعلمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بقسم علوم الاتصال الصحي التابع لكلية الصحة وعلوم التأهيل الأستاذة رانية أحمد القحطاني على جائزة المركز الثاني ضمن المسابقة التي أقيمت لطلبة الدكتوراه في معهد أبحاث الصوت والاهتزاز بجامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة .

حيث تضمنت المسابقة مشاركة طلاب الدكتوراه بتقديم عرض و ملصق علمي لبحث الدكتوراه الخاص بهم، وقد تم الاختيار من خلال تقييم العروض والملصقات عن طريق لجنة مكونة من بعض أعضاء معهد أبحاث الصوت والاهتزاز التابع لكلية الهندسة والعلوم الفيزيائية بجامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة ، وعليه تم منح جوائز للطلاب الذين حصلت أبحاثهم على الثلاث المراكز الأولى.

وقد حصلت الأستاذة رانيه على المركز الثاني عن بحثها المتضمن إنشاء أول فحص سمع للأطفال باللغة العربية يقيس قدرة الطفل على تمييز الكلام في وجود خلفية من الضوضاء، و تم تصميمه ليقوم بقياس قدرة الطفل على تمييز الكلام أوتوماتيكياً مما يسهل عملية استخدامه من قبل غير المختصين في السمعيات مثل الوالدين والمعلمين. مما يجعل للفحص فائدة كبيرة حيث يمكن استخدامه مستقبلا كفحص أوّلي للسمع في المدارس أو من قبل الوالدين في حال داخلهم شك في مستوى سمع طفلهم.

يذكر أن الفحص تم إصداره كتطبيق إلكتروني سيتاح قريبًا عبر متاجر تطبيقات الهواتف الذكية ليسهل الحصول عليه دون الحاجة لأجهزة متخصصة، ويعد مناسب للأطفال ابتداءً من عمر الثلاث سنوات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة