الأربعاء, 13 رجب 1440 هجريا, الموافق 20 مارس 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

أرسل خبر

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تعقد برنامج المرأة السعودية منبر ومنارة

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تعقد برنامج المرأة السعودية منبر ومنارة
غاية - قاسم العويس

احتفاء باليوم العالمي للمرأة نظمت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بكلية الآداب برنامج المرأة السعودية منبر ومنارة يوم أمسٍ الثلاثاء 5/7/1440هـ وذلك في مسرح كلية الآداب بالجامعة.

يهدف البرنامج إلى إبراز مكانة المرأة السعودية بتسليط الضوء على إنجازات منسوبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مجالي البحث العلمي وخدمة المجتمع، والتعريف بحقوق المرأة في ظل الشريعة الإسلامية والقانون السعودي مع عرض إنجازات بعض المؤسسات والجهات الخيرية في المملكة والتي تقدم برامج نوعية للمرأة في مختلف المجالات. إضافةً إلى إبراز مكانة المرأة السعودية في عيون الكاتبات السعوديات، وإتاحة الفرصة لعرض انجازات بنات الوطن ومشاريعهن الصغيرة لتنمية الاقتصاد.

افتتح البرنامج بآيات عطرة من القرآن الكريم، تلاها كلمة ألقتها بالنيابة عن عميدة كلية الآداب وكلية الكلية للشؤون التعليمية الدكتورة هند السليمان وذكرت فيها: عندما نتكلم عن إنجازات المرأة السعودية لابد أن نذكر جميع منسوبات وطالبات جامعة الأميرة نورة فهن يمثلن المرأة السعودية التي تنسج بعلمها ومهاراتها لوحة جميلة للوطن من خلال المساهمة في التربية والتعليم والتنمية والسعي الجاد لتحقيق رؤية 2030.

وفي هذا الصدد صرحت رئيسة وحدة الخدمة المجتمعية في كلية الآداب الدكتورة صفية العتين بأن هذا البرنامج يأتي انطلاقًا من رؤية الجامعة في أن تكون المرأة منارة للعلم والقيم ومتوافقا مع رؤية المملكة 2030 وما تسعى إليه حكومتنا الرشيدة من تعزيز دور المرأة وإبراز مكانتها القيادية وتمكينها.

هذا وتخلل البرنامج أربع جلسات علمية، كانت الأولى تحت عنوان “إنجازات المرأة السعودية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أنموذجاً” بإدارة عميدة شؤون المكتبات بالجامعة الدكتورة حنان الصقيه، وشاركت فيها أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الأميرة نورة وعضو مجلس الشورى الدكتورة دلال الحربي بالحديث عن جهود منسوبات جامعة الأميرة نورة في خدمة المجتمع، كما تطرقت فيها أستاذ التاريخ الحديث في الجامعة الدكتورة مها آل خشيل إلى مراكز دراسات المرأة ودورها في تمكين المرأة.

وتحت عنوان “المرأة السعودية بين الشرع والقانون” جاءت الجلسة الثانية بإدارة أستاذ الفقه المساعد في قسم الأنظمة الدكتورة منال بنت طارق القصبي. ومشاركة أستاذ الفقه المساعد بالجامعة الدكتورة حياة المطلق عن حقوق المرأة في الشرع المتعلقة بالنكاح، الطلاق، الرضاع، الحضانة، النفقة، الإرث, وتلاها مشاركة محاضر في قسم القانون والأنظمة بالجامعة الدكتورة نورة السيار عن حقوق المرأة في القانون السعودي المتعلقة بالنكاح، الطلاق، الرضاع، الحضانة، النفقة، الإرث.

فيما جاءت الجلسة الثالثة بعنوان العنف الأسري (مفهوم وحقوق) ناقشت فيها أستاذ علم النفس المساعد بالجامعة الدكتورة منيرة الرعب المحاور الآتية: مفهوم العنف الأسري، وصور العنف الأسري، ومتى يحق للمعنفة رفع قضية؟، وماهي الآلية؟ ومن هي الجهات المعنية في السعودية؟ إضافة إلى مصير المعنفة بعد اللجوء للجهة الرسمية وحقوقها في السعودية, وأدار الجلسة المحاضر في قسم المكتبات الأستاذة نورة العطاوي.

وجاءت الجلسة الأخيرة بإدارة أستاذ الأدب والنقد المساعد في جامعة الأميرة نورة الدكتورة سهام العبودي ومشاركة عدد من أستاذات الأدب والنقد بالجامعة وهن: الدكتورة فاطمة القرني، والدكتورة هيفاء الحمدان، والدكتورة أحلام الحميد تحت عنوان ” المرأة في عيون شاعرات سعوديات”

وعلى هامش الملتقى تم استعراض أهم إنجازات المرأة السعودية وتأثيرها في المجتمع، وتكريم المشاركات والجهات المساندة في المعرض المصاحب.

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>