الإثنين, 18 ذو الحجة 1440 هجريا.
العصر
03:47 م
التعليقات: 0

” جامعة أم القرى ” 137 برنامجاً للدراسات العليا وإلغاء شرط (التوفل) في التخصصات النظرية

” جامعة أم القرى ” 137 برنامجاً للدراسات العليا وإلغاء شرط (التوفل) في التخصصات النظرية
https://gaya-sa.org/?p=177525
غاية التعليمية
صالح باهبري

كشف عميد الدراسات العليا بجامعة أم القرى، الأستاذ الدكتور سعيد بن عبدالرحمن الحارثي، عن فتح باب القبول في 137 برنامجًا للعام الجامعي 1440/ 1441 يشمل مراحل “الدبلوم، والماجستير، والدكتوراة”، منها 64 برنامجاً غير مدفوع و73 برنامجاً نوعياً مدفوع التكلفة.

وأشار الدكتور الحارثي إلى إلغاء شرط اختبار التوفل TOEFL في اللغة الإنجليزية، بالنسبة لبعض التخصصات التربوية والعلوم الإنسانية والشرعية بناء على رغبة الأقسام” .. فإلى نص الحوار:

متى سيتم الإعلان عن التقديم على برامج الدراسات العليا؟
التقديم على برامج الدراسات العليا هذا العام سيكون بحلة جديدة، ويحمل معه عدداً كبيراً من البرامج المحَدَّثة والمستحدثة التي نسعى من خلالها إلى تحقيق رغبات وتطلعات الجميع، وسيتم التقديم فيها على مرحلتين: الفترة الأولى هي المفاضلة على البرامج غير المدفوعة، والتي بدأ القبول فيها مع بداية الأسبوع الماضي، وسيتم خلال الفترة الثانية طرح البرامج النوعية المدفوعة المحدثة والمستحدثة في الأسابيع القليلة المقبلة بمشيئة الله.

ما سبب تأخير الإعلان عن موعد التقديم بخلاف الأعوام السابقة؟
هناك نقلة نوعية في برامج الدراسات العليا، وتوسع كبير في برامجها، حيث خضعت جميع التخصصات السابقة، التي مر على إقرارها أكثر من خمس سنوات، إلى عمليات تحديث وتطوير، بالإضافة إلى استحداث برامج جديدة أخرى تتوافق مع متطلبات سوق العمل، انتهت باعتماد 164 برنامجاً لجميع الدرجات العلمية “دبلوم، وماجستير، ودكتوراه”، إضافة إلى البرامج التي قد تم تحديثها واستحداثها العام الماضي؛ ليصبح مجموع ما لدى الجامعة من برامج دراسات عليا ما يقارب 185 برنامجاً.

ما البرامج المحدثة خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـــ؟
تم استحداث برامج دراسات عليا في عدة مجالات، تشمل: الحج والعمرة، والأنظمة، والطب، والعلوم الطبية، والتمريض، والهندسة، والبرمجيات والحاسب الآلي، والتربية، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والأمن الفكري، وعلم الوراثة، وتصميم الأزياء والسكن، وإدارة المنزل، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وهناك برامج حديثة ستقدم في بعض كليات الفروع بالجامعة.

كم عدد البرامج التي سيتم القبول عليها لهذا العام، وما شروطها؟
عدد البرامج التي سيتم القبول عليها خلال العام الجامعي 1440/1441هـ هي 137 برنامجاً لجميع المراحل “دبلوم، وماجستير، ودكتوراه”؛ منها: 64 برنامجاً غير مدفوع، و73برنامجاً نوعياً مدفوع التكلفة، وهو موجه إلى الراغبين في تطوير مهاراتهم المعرفية؛ خصوصاً من الموظفين. ومن ناحية شروط القبول، فهناك اشتراطات عامة وردت في المادة 13 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدها التنفيذية والتنظيمية بالجامعة، كما سيتم القبول حتى تقدير (جيد)؛ بشرط أن يكون التقدير في مواد التخصص (جيد جداً)، وإلغاء شرط (التوفل) في بعض التخصصات النظرية والتربوية والعلوم الإنسانية.

يتحدث البعض أن شروط قبول الدراسات العليا تعجيزية، مثل اختبار التوفل؟
تستقبل جامعة أم القرى سنوياً أكثر من 10 آلاف متقدم إلكترونياً محققاً لشروط القبول، معنى ذلك أن الشروط منطقية، ومع ذلك قامت العمادة بتعديل بعض اللوائح الخاصة بشروط القبول؛ ففي هذا العام تم حصر اختبار (التوفل) لبعض التخصصات التي تشترط اجتياز اللغة الإنجليزية، كما تم اعتماد الحد الأدنى فيها تيسيراً لقبول الطلبة.

هل هناك بدائل لهذه الاختبارات؟
(التوفل) أو ما يعادله (الأيلتس) أو اختبار كفايات اللغة الإنجليزية المقدمة من المركز الوطني للقياس والتقويم.

ما خطط الدراسات العليا نحو مواءمة برامجها بما يتوافق مع استراتيجيات خطط التحول الوطني 2020؟
وضعت العمادة خطة تحديث شاملة لكافة برامج الدراسات العليا التي مضى عليها أكثر من خمس سنوات، وشارك في التحديث والاستحداث 22 من كليات الجامعة، تقدمت بـ170 برنامجاً موزعة بين: “دبلوم، وماجستير أكاديمي ذات الصبغة المهنية (بمقررات ومشروع بحثي)، وماجستير أكاديمي بحثي (بمقررات ورسالة علمية)، ودكتوراه بما يتوافق مع المستجدات العلمية في التخصصات المختلفة التي تقدمها الأقسام العلمية. وقد تم بناء البرامج الأكاديمية المحدثة والمستحدثة وفق معايير علمية ومواصفات الاعتماد المؤسسي واحتياجات سوق العمل، بما يسهم في تنمية الاقتصاد المعرفي تماشيًا مع خطط التحول الوطني، وخضع محتواها العلمي للتحكيم من قبل أعضاء هيئة تدريس برتبة أستاذ وأستاذ مشارك على الأقل، من جامعات مرموقة محلية وإقليمية وعالمية بلغ عددها 91 جهة أكاديمية، وحكمت البرامج من 451 محكماً؛ ليتمكن الملتحقون بالبرامج من تطوير قدراتهم العلمية ورفع كفاءاتهم المهارية.

يتذمر بعض المتقدمين ممن يشغلون وظائف حكومية من شرط موافقة جهة عملهم للالتحاق بالجامعة، لماذا لا يلغى هذا الشرط؟
تم تحديث القواعد التنظيمية للائحة الدراسات العليا بجامعة أم القرى هذا العام، وتم إضافة قواعد تنظيمية للمادة الثالثة عشر؛ والتي تتطلب موافقة جهة العمل، في حال كان البرنامج يقدم في الفترة الصباحية، أما البرامج المدفوعة فلا تتطلب موافقة جهة عمل بصفتها تقدم خارج أوقات الدوام الرسمي وفي العطل الأسبوعية.

هل صحيح أن العمادة تمنع موظفي الجامعة من إكمال دراساتهم العليا؟
غير صحيح إطلاقًا، السياسة المتبعة في قبول موظفي جامعة أم القرى هي نفس السياسة المتبعة لقبول الموظفين شاغري الوظائف الحكومية بصفة عامة، والتي تخضع إلى لوائح الابتعاث والتدريب ولوائح الدراسات العليا، وهناك عدد من الموظفين من داخل الجامعة أتيحت لهم فرصة الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، وتعمل الجامعة؛ ممثلة في اللجنة العليا للتطوير الإداري، وعمادة الدراسات العليا، والجهات المختلفة الخاصة بالتطوير والتعليم، على إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة، وتأهيلهم تأهيلاً عالياً في شتى مجالات المعرفة المختلفة، ونسعى بكل جهد للتطوير والتحسين لتذليل كافة العقبات فيما يخص الإجراءات الأكاديمية والإدارية، التي نصت عليها اللائحة الموحدة للدراسات العليا، وتقديم الخدمات للدارسين فيها؛ للخروج بمشاريع بحثية رصينة وحديثة تسهم في دفع عجلة التنمية.

ما آلية المفاضلة على برامج الدراسات العليا؟
في هذا العام تم اعتماد آلية للمفاضلة بين المتقدمين على برامج الدراسات العليا بجميع درجاتها العلمية؛ في الدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه، حيث تعتمد المفاضلة بين المتقدمين لمرحلة الدبلوم العالي بنسبة 50% على معدل الدرجة الجامعية، و50% على درجة القدرات العامة للجامعيين، وفي مرحلة الماجستير ستكون المفاضلة 60% على المعدل التراكمي للبكالوريوس، و40% درجة القدرات العامة للجامعيين، ومرحلة الدكتوراه تكون مفاضلتها 30% على المعدل في درجة الماجستير، و20% على درجة القدرات العامة للجامعيين، و40% على اختبار تحريري يجريه القسم، و10% على الإمكانيات البحثية للمتقدم.

ما وجه الاختلاف بين البرامج المدفوعة والمجانية؟
ليس هناك أي اختلاف بين البرامج المدفوعة وغير المدفوعة من ناحية الأنظمة والمستوى الدراسي أو الشهادة، فكلها برامج أكاديمية تخدم الدارس.

هل هناك عمر محدد للقبول؟
ليس هناك عمر محدد للقبول في برامج الدراسات العليا.

هل سيتم قبول خريجي برنامج الانتساب المحققين للشروط العامة للقبول؟
باب التقديم متاح لجميع من يحقق شروط القبول الخاصة والعامة؛ سواء كانوا خريجي انتساب أو انتظام، وفقاً لشروط الأقسام العلمية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة