الأربعاء, 4 ذو الحجة 1439 هجريا, الموافق 15 أغسطس 2018 ميلاديا

تعليم حائل: ينهي لقاء بعنوان (فاعلية الإشراف التربوي في تحقيق رؤية 2030)

تعليم حائل: ينهي لقاء بعنوان (فاعلية الإشراف التربوي في تحقيق رؤية 2030)
غاية - عبدالرحمن الراشد

أنهت إدارة الإشراف التربوي بتعليم حائل يوم الاثنين فعاليات لقاء إدارة الإشراف التربوي بنات والمقام بصالة الأنشطة، والذي استمر لمدة يومين تحت عنوان ( فاعلية الإشراف التربوي في تحقيق رؤية 2030 ) بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بنات الأستاذة فوزية بنت جوفان الجنيدي ومديرات مكاتب التعليم ورئيسات الشؤون التعليمية ورئيسات الأقسام وعدد من المشرفات التربويات، وقائدات المدارس، والمعلمات، ويهدف اللقاء إلى توضيح دور الإشراف التربوي في دعم وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية وجعلها حقيقة ملموسة.

وافتتاح اللقاء بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم للطالبة سمية سليمان السيف ومن ثم السلام الملكي، وبعدها كلمة سعادة مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور يوسف بن محمد الثويني ألقتها نيابة عنه المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية بنت جوفان الجنيدي والتي أكدت من خلالها مساعي الإدارة العامة للتعليم بجميع إداراتها في الارتقاء بمستوى التعليم في المنطقة في شتى الجوانب التربوية والإدارية وحمل رسالة التعليم السامية في تحقيق رؤية الوطن الطموحة 2030 واستشعاراً لدور الإشراف التربوي في تنفيذ السياسة التعليمية وتوجيه الامكانات البشرية والمادية نحو تحقيق أهداف التعليم.

وأوضحت مديرة إدارة الإشراف التربوي الأستاذة نوال الحربي في كلمتها من خلالها دور الإشراف في دعم وتحقيق رؤية المملكة 2030، وجعلها حقيقة ملموسة للحصول على مخرجات تتناسب مع طموحات وتطلعات المسؤولين في الدولة، وإن التعليم يحظى بنصيب كبير من الاهتمام في تحقيق الرؤية الطموحة من خلال تعزيز القيم الإيجابية لأبنائنا وبناتنا وأن يكون التعليم المحرك الرئيسي لدفع عجلة التنمية والاقتصاد.

وشاركت زهرات الابتدائية 33 بأنشودة ترحيبية، ثم عرض فيديو لرؤية المملكة 2030 وبعدها بدأت أوراق العمل لليوم الأول وهي كالتالي: “(الوحدة الوطنية – قيم وبناء) لرئيسة قسم التربية الوطنية والاجتماعيةأ. نوال العنزي، (تعزيز القيم وتوظيفها في المناهج الدراسية) لرئيسة قسم العلوم الشرعية أ/ أمينة عباس ،(استراتيجيات التعامل مع المستفيد ) مديرة مكتب تعليم جنوب أ. هدى الرفاعي،(التغيير في المجال التعليمي لتحقيق رؤية المملكة 2030م) رئيسة قسم القيادة المدرسية أ. رمزية الحربي،(دور القيادة المدرسية في العملية التعليمية “همم قيادية”) رئيسة الشؤون التعليمية بمكتب جنوب أ. هدى الجهني.

فيما تناولت أوراق العمل لليوم الثاني التالي: (الارتقاء بمهارات التدريس الفعال ودورها في معالجة الضعف في مهارات التعليم الأساسية) رئيسة قسم الصفوف الأولية أ. أمل النزهة ورئيسة قسم الرياضيات أ. نوال الأسحم،(مهارات التدريس وأثرها في تعزيز الكفايات اللغوية لمادة اللغة الانجليزية لدى الطالبات في منطقة حائل )رئيسة قسم اللغة الانجليزية أ. دلال الطرقي،(تجويد الاختبارات في معايير بناء الاسئلة وتقويمها )رئيسة قسم العلوم أ. خديجة سداح،(أثر الانضباط المدرسي بالنهوض في النظام التعليمي) رئيسة قسم التربية الأسرية والفنية أ. خلود القاسم وعدد من مشرفات التربية الأسرية والفنية من مكتب تعليم شرق.

وخرج اللقاء بعدة توصيات ختامية هي “تعزيز الولاء والانتماء للوطن وقيادته- توظيف القيم والمهارات الحياتية في الأنشطة المدرسية المنهجية واللامنهجية- إقامة ملتقيات قيادية لقائدات المدارس بإشراف إدارة الإشراف والمكاتب لتحقيق رؤية تكاملية كافية ذات فاعلية في الميدان التعليمي- فهم مدلولات لائحة تقويم الطالب بما يتفق مع مقياس المعايير بالطريقة التي يحقق جودة وسرعة الإتقان- تحقيق أعلى معايير الجودة في تدريس المواد، وتعزيز الكفايات اللغوية للغة الانجليزية لدى جميع الطالبات وتصحيح الأخطاء والمفاهيم الشائعة من خلال تطبيق استراتيجيات وطرق التدريس الحديثة، التأكيد على المشرفات والمعلمات بالاختبارات القصيرة المقننة المطابقة لجداول المواصفات، التفعيل الجاد والمستمر لقواعد السلوك والمواظبة واتخاذها أساساَ للتعامل مع الطالبات.

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة