السبت, 30 جمادى الأول 1441 هجريا.
العشاء
07:36 م
التعليقات: 0

تعليم الباحة يدعو للمشاركة في مشروع تحدي القراءة العربي في دورته الخامسة

تعليم الباحة يدعو للمشاركة في مشروع تحدي القراءة العربي في دورته الخامسة
https://gaya-sa.org/?p=187877
غاية التعليمية
علي الدحيمي

استكمالا للجهود المبذولة في الاستعداد والتهيئة لمشاركة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة في مشروع تحدي القراءة العربي في دورته الخامسة للعام 2019 – 2020 الذي تعتزم دولة الإمارات العربية تنفيذه خلال الفترة القادمة حيث حظي المشروع باهتمام كبير من تعليم الباحة ممثلة في اللجنة المشكلة للتنسيق للمشاركة بالجائزة رغبة منها في دعم كل ما يؤصل تلك العادة النبيلة والهامة في نفوس النشء ويعمق أهميتها في قلوبهم منذ تبرعمهم وحتى تصبح القراءة أثيرة لديهم في كل مراحل حياتهم المشرقة .

إلى ذلك أوضح المدير العام للتعليم بالمنطقة الدكتور عبد الخالق حنش أن مشروع ” تحدي القراءة العربي ” الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي يعتبر أكبر مشروع عربي تنافسي للقراءة باللغة العربية، والذي يستهدف الطلاب والطالبات من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي مضيفا أن المشروع يسير في أربع مراحل وتتم هذه المراحل على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم على مستوى الدول العربية، وأما المرحلة الرابعة وهي خلاصة للمراحل السابقة فيتم فيها عقد التصفيات النهائية ومقرها الدائم في دبي .

كما أشار سعادة المدير العام إلى أهداف المشروع مبينا أنه يهدف إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرس القراءة كعادة متأصلة في حياتهم اليومية، وزيادة الوعي بأهمية القراءة، وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد، وتحسين مهارات اللغة العربية وزيادة قدرتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة، وتعزيز الحس الوطني لديهم. مؤملا في ختام حديثه من مشاركة الطلاب والطالبات بهذا المشروع أن تكون القراءة هي خيارهم الأول لاستثمار الوقت أمام المغريات الكثيرة التي تحيط بهم في هذا العصر.

كما حث سعادته جميع الطلاب والطالبات المشاركة في تلك المنافسة مؤكدا على جميع المدارس نشر ثقافة الجائزة بين الطلاب والطالبات وبيان مدى أهميتها وطريقة المشاركة وتوضيح ألياتها ومساعدة الطلاب والطالبات للتسجيل في الموقع الالكتروني الرسمي للجائزة متمنيا لأبنائنا وبناتنا التوفيق وأن يمثلوا المنطقة خير تمثيل .

من جانبها أكدت رئيسة المشروع للبنين والبنات المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة نوال علي الدرمحي على أهمية المشاركة بالمشروع مبينة أن هذه المشاركة تأتي وفق خطوات مدروسة ومنجزات خطط لها حيث تم تعميم فكرة المشروع وآليته في المدارس و جميع المعلومات اللازمة له، مؤكدة على تحفيز الطلاب والطالبات للمشاركة عبر وسائل التواصل المختلفة . مشيرة إلى بدء العمل في وضع الترتيبات اللازمة لمشاركة إدارة تعليم الباحة فيه منذ صدور قرار وزير التعليم وتعميمه على إدارات التعليم و التواصل معهم لمناقشة آليات تنفيذ المشروع والتعريف بالمشروع وتقديم نبذةً عنه وأهدافه وآلية التحدي وطريقة التسجيل والتواصل مع القائمين على المسابقة وآلية اجراء التصفيات ومعاييرها وشروط الكتاب المقروء .مؤكدة على جميع المدارس بالمنطقة على ضرورة نشر الوعي بين الطلاب والطالبات للمشاركة في مشروع القراءة، وتدريب الطالبات على التلخيص والحوار، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لتحكيم المشروع في المدرسة . لترشيح المراكز أعلى ١٠% على مستوى المدرسة استعدادًا لتصفيات المرحلة الأولى على مستوى مكاتب التعليم تليها تصفية المرحلة الثانية على مستوى الإدارة بتأهيل العشرة طلاب الأوائل للتحكيم على مستوى الوزارة وتتويجهم إلى التصفيات النهائية لمشروع التحدي على مستوى الوطن العربي و التي تقام في دولة الإمارات الشقيقة

.كما بينت أن المشروع يتضمن ايضا الترشيح على فئة المدرسة المتميزة حيث حددت له مصفوفة خاصة لتقدير العلامات في تحكيم افضل مدرسة على مستوى العالم العربي في مشروع تحدي القراءة العربي.

مؤكدة على ضرورة تحديث بيانات المدرسة والطلاب والطالبات المسجلات مسبقا في الموقع الالكتروني للمشروع وتسجيل بيانات المدرسة المشاركين والمشاركات بالمشروع حديثا مبينة أن آخر موعد لرفع الأسماء 4 /6 / 1441 الموافق 29 / 1 / 2020 .

و ضرورة تحفيز الطلاب والطالبات للمشاركة لتنمية حب القراءة في نفوسهم. موضحة أن مشروع مسابقة تحدي القراءة العربي الذي انطلق شهر سبتمبر الماضي يتدرج فيه الطلاب المشاركين عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب يتم تلخيصها في “جوازات التحدي” التي تم توزيعها على المدارس منذ وقت مبكر ، و بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة.

هذا ودعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة الطلاب والطالبات للمشاركة في مشروع تحدي القراءة العربي في دورته الخامسة والذي يعتبر من المسابقات المحفزة لتنمية حب القراءة في نفوس الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية مؤكدة على قائدي وقائدات المدارس، تسجيل مدارسهم ، وحث الطلاب والطالبات على المشاركة في المشروع والمسارعة في التسجيل على الموقع الالكتروني الرسمي للجائزة www.arabreadingchallenge.com

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة