الجمعة, 27 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 15 ديسمبر 2017 ميلاديا

“العيسى” من كندا: الوطن يتطلع إلى إسهامات المبتعثين في عجلة التنمية

“العيسى” من كندا: الوطن يتطلع إلى إسهامات المبتعثين  في عجلة التنمية
غاية - عبدالرحمن الراشد

أكد وزير التعليم االدكتور أحمد بن محمد العيسى على إهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد ودعمهما اللامحدود لبرنامج الابتعاث مشيراً إلى أن الوطن يتطلع إلى إسهامات المبتعثين في دفع عجلة التنمية وتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ وبرامجها المختلفة.

كما نقل العيسى أثناء لقاءه بالمبتعثين والمبتعثات في كندا تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -أيده الله – وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-.

وكان وزير التعليم قد استهل زيارته الرسمية إلى كندا بزيارة الملحقية الثقافية بمدينة أوتاوا بكندا يرافقه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا نايف السديري وكان في إستقباله الملحق الثقافي السعودي في كندا الدكتور .فوزي بخاري ومنسوبي الملحقية وعدد من الطلاب المبتعثين.

وأثناء الزيارة قام بجولة في أروقة وأقسام الملحقية اطلع خلالها على أدائها وإنجازاتها المتميزة خلال الأعوام السابقة، واستمع لشرح من الملحق الثقافي حول خطط وبرامج الملحقية والخدمات المقدمة للمستفيدين.

وفِي ذات السياق أشاد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا بالجهود التي تبذلها وزارة التعليم ممثلة بالملحقية الثقافية وأعمالها الرامية إلى تحقيق أفضل الخدمات لأبناء وبنات الوطن المبتعثين وبناء جسور التبادل الثقافي مع المجتمع الكندي.

وتعتبر كندا واحدة من أهم دول الإبتعاث الخارجي حيث يبلغ عدد من يدرس فيها حالياً ٨٠٢٧ مبتعثا ومبتعثة ويبلغ عدد مرافقيهم ٦٤٧٦، ويمثل الأطباء نسبة عالية من المبتعثين حيث يصل عددهم الى ١٦٥٥، تمثل الطبيبات منهم ٣٩٪؜ .

وقد أثبت الأطباء السعوديون خلال الأعوام الماضية ومنذ بدء الإبتعاث إلى كندا جدارتهم وتمكنهم من العمل في المجالات الطبية المختلفة بتفوق ونالوا ثقة وتقدير المجتمع الأكاديمي الكندي، ويمثل العنصر النسائي من إجمالي المبتعثين ما نسبته ٣٣٪؜.

وفِي إطار برنامج التدريب المهني ( خبرات ) كانت كندا أولى الوجهات التي تم البدء بها العام الماضي في هذا المجال حيث تم تدريب اكثر من ٢٥٠ معلماً ومعلمة.

الجدير بالذكر أن اللقاء حضره ما يقارب ٢٠٠ مبتعثا ومبتعثة، وأجاب الوزير على إستفسارات وأسئلة الطلاب والطالبات الرامية إلى تطوير برنامج الابتعاث ورفع مستوى الخدمات وتحقيق الإفادة القصوى من المخرجات.

حضر اللقاء الدكتور سالم بن محمد المالك المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي وكذلك رائد الشدي سكرتير الوزير.

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة