السبت, 23 ذو الحجة 1440 هجريا.
الظهر
12:23 م
التعليقات: 0

الشلعان يتفقد المدارس المطبقة للفصل الصيفي بتعليم الشرقية

الشلعان يتفقد المدارس المطبقة للفصل الصيفي بتعليم الشرقية
https://gaya-sa.org/?p=176822
غاية التعليمية
نوال آل يوسف

تفقد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان صباح أمس الاثنين المدارس المطبقة للفصل الصيفي بتعليم المنطقة الشرقية، وتضمنت زيارته التفقدية ثانوية الإمام سعود الكبير بالظهران إضافة إلى زيارة ثانوية الخبر حيث التقى خلال الزيارة بحضور المساعد للشؤون المدرسية فهد الغفيلي ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإنابة عبدالله الخالدي ومدير إدارة التخطيط والتطوير الدكتور حميد آل إدريس قادة المدارس والمعلمين والطلاب المسجلين في الفصل الصيفي وأشاد الشلعان بمستوى الجاهزية والاستعداد إلى جانب تفاعل الطلاب وانضباطهم في الحضور .

يشار إلى أن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية قد طبقت الفصل الصيفي للطلاب والطالبات في ١٣ مدرسة للبنين والبنات وبلغ أجمالي عدد الطلاب المسجلين بالفصل الصيفي ما يقارب (3000) طالب، في حين بلغ أجمالي عدد الطالبات المسجلات في الفصل الصيفي لهذا العام 1439/1440هـ (3788) طالبة في حين كان إجمالي عدد الشعب (198) شعبة .

هيفاء بن خميس مديرة إدارة الإشراف التربوي بتعليم الشرقية أكدت على أهمية افتتاح الفصل الدراسي الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية النظام الفصلي ونظام مقررات، وأشارت إلى أن الاقبال على التسجيل كان كبير، وألمحت إلى زيارة مساعدة المدير العام لتعليم الشرقية فاطمة الفهيد وزيارتها لمدرسة ثانوية سناء الجعفري في انطلاقة الفصل الصيفي في المرحلة الثانوية حيث وقفت على واقع التطبيق وتحسين الأداء ،ورصدت حالة الانضباط الطلابي والانضباط في العمل بالنسبة لكوادر المدارس الناهضة بالعمل في الفصل الصيفي.

كما نوهت بن خميس بزيارة أعضاء لجنة الفصل الصيفي من مشرفات القيادة المدرسية والتوجيه والإرشاد والمواد الدراسية لمتابعة سير العمل في مدارس الفصل الصيفي والوقوف على واقع التطبيق وتحسين الأداء.

وألمحت بن خميس إلى أن التسجيل تم وفق آلية أولوية التسجيل للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم في نظام المقررات، والطلاب الراغبين في الالتحاق بالفصل الصيفي، والطلاب المتعثرين في النظام الفصلي. والطلاب المتأخرين في الخطة الدراسية في نظام المقررات:(المتعثرين-الانتقال من مدرسة الى مدرسة أخرى -التحويل من نظام الى نظام اخر).وطلاب التسريع(الذين درسوا العام الماضي في الفصل الصيفي).

وأشارت بن خميس الى إحاطة أولياء الأمور بأهمية متابعتهم للأداء الدراسي لأبنائهم وبناتهم، وأشارت إلى ان مكتبي التعليم في الجبيل وبقيق انضموا هذا العام إلى مكاتب التعليم التي تتيح افتتاح الفصل الصيفي للطلاب والطالبات لأول مرة.

عفاف بنت غدير الشمري مشرفة نظام المقررات بإدارة الإشراف التربوي لتعليم المنطقة الشرقية أشارت إلى جاهزية المدارس السبع التي سوف استقبلت طالبات الفصل الصفي من خلال مجموعة من إجراءات الاستعداد.
وأفادت الشمري إلى أنه تم تسجيل الطالبات من مدارسهم إلكتروني وورقيا إضافة إلى اعتماد المواد والشعب حسب احتياج المدارس كما تم الاتفاق مع المرشحات واسناد المواد والمقرر لكل معلمة؛ وتم إعداد جدول الحصص لجميع المدارس واعتمادها وتوزيعها على المنسوبات، إلى جانب إعداد قوائم الطالبات لكل شعبة منفصلة وإعلانها في لوحة الإعلانات لكل مدرسة والإعلان عن أسماء المسجلات في مواقع التواصل والرسائل النصية لأولياء الأمور.

وبينت الشمري إلى أنه تم تجهيز السجلات وقوائم الحضور والغياب لجميع المنسوبات إلى جانب التأكد من جاهزية المباني والقاعات والمعامل، وتنظيم الحافلات إضافة إلى استلام الكتب الدراسية في مقر كل مدرسة وفرزها استعداد لتوزيعها على الطالبات من اليوم الأول، كما تم التأكيد على قائدات المدارس من بدء الدراسة من أول يوم كما تم تجهيز المقاصف استعداد لاستقبال الطالبات من اليوم الأول.

وكان التسجيل في الفصل الصيفي قد بدأ في المدارس المرشحة لفتح الفصل الصيفي للعام الدراسي 1439/1440هـ يوم الأحد الموافق 30/8/1440هـ واستمر خلال شهر رمضان وكانت الانطلاقة الفعلية للفصل الصيفي في المرحلة الثانوية في جميع الإدارات التعليمية يوم الاحد 6/10/1440هـ وفق التقويم الدراسي لعام 1439/1440هـ ومدة الفصل الصيفي ثمانية أسابيع دراسية كاملة ،ويتم تخصيص (4)أيام للاختبارات التحريرية في نهاية الفصل الصيفي وفقا للتقويم الدراسي المعتمد ،وتكون فترة الحذف والاضافة للمواد حتى نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الصيفي كما انه لا يتاح للطالب المستجد من المرحلة المتوسطة التسجيل بالفصل الصيفي ويشترط لفتح فصل صيفي في المدرسة بلوغ عدد الطلاب المسجلين عند الافتتاح (100)طالب أو طالبة كحد أدنى في المناطق التعليمية و(60)طالب أو طالبة في المحافظات التعليمية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة