الجمعة, 16 ذو القعدة 1440 هجريا.
العصر
03:42 م
التعليقات: 0

«التربية» تعلن ضوابط نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة

«التربية» تعلن ضوابط نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة
https://gaya-sa.org/?p=2487
غاية التعليمية
فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية والتعليم ضوابط نقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة للعام 1435-1436هـ.
ووجهت إدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق والمحافظات في تعميم بالتقيد بالتعليمات المبلغة، وذلك حرصًا من الوزارة على تحقيق الاستقرار النفسي وتوفير الجو الملائم للمعلم والمعلمة بما ينعكس إيجابا على العملية التربوية والتعليمية.
وتضمنت ضوابط نقل المعلمين والمعلمات تشكيل لجنة مركزية في ديوان الوزارة تسمى لجنة المعلمين ذوي الظروف الخاصة للنظر في طلبات النقل الخارجي وفقا لأحكام هذه الضوابط، والبت فيها بعد التأكد من جميع البيانات والمستندات المطلوبة لكل حالة، وتنظر اللجنة بطلبات النقل بين إدارات التعليم والتعليم ومراكزالنقل الخارجي المحالة إليها من اللجان الفرعية في إدارات التربية والتعليم بعد تدقيقها وتجتمع اللجنة بطلب من رئيسها لدراسة الطلبات المقدمة لها.
تشكل بعد ذلك لجنة في كل إدارة من إدارات التربية والتعليم برئاسة المساعد للشؤون المدرسية وعضوية كل من مديري الإشراف التربوي (بنين، بنات) ومديرشؤون المعلمين ومديري التربية الخاصة (بنين وبنات) وطبيب من الوحدة الصحية المدرسية، وأمين من غير شاغلي الوظائف التعليمية. وجاءت الحالات كالتالي:-
1- إذا أصيب المعلم أو المعلمة بمرض لا يمكن علاجه في مكان عمله فينقل إلى المكان الذي يرغب النقل إليه بشرط حدوث الحالة بعد مباشرة العمل.

2- إذا أصيب أحد أبناء المعلم أو المعلمة بمرض لا يمكن علاجه في مكان العمل فينقل إلى المكان الذي يرغب فيه ومتوفر به العلاج اللازم، بشرط ألا يزيد عمر الابن على 18 سنة وتكون البنت غير متزوجة وبشرط حدوث الحالة المرضية بعد مباشرة العمل.
3- إذا مرضت زوجة المعلم أو زوج المعلمة (المقيم،المقيمة) معه بمكان عمله بمرض لا يمكن علاجه في مكان العمل فيتم النقل إلى المكان الذي يرغب فيه ومتوفر به العلاج اللازم، ويشترط حدوث الحالة بعد مباشرة العمل.
4- إذا مرض والد المعلم أو المعلمة مرضا عضالا لا يرجى البرء منه حسب الحال، فإن لم يكن وحيد والده فيشترط ألا تزيد أعمار إخوته الذكور على 18 عاما وألا تزيد أعمار الإخوة الذكور والإناث على 18 عاما، وذلك بالنسبة للمعلمة عند تقديم الطلب.
5- إذا كان المعلم وحيد والديه من الذكور و المعلمة وحيدة والديها من البنات.
6- إذا مرضت والدة المعلم أو المعلمة بشرط أن لايكون لها أبناء ذكور تزيد اعمارهم على (18) سنة.
7- إذا توفي والد المعلم أو المعلمة المتزوجة بعد مباشرتهما العمل ولم يكن لوالدة المعلم أبناء ذكور على قيد الحياة تتجاوز أعمارهم 18 عاما عندتقديم الطلب.
8- إذا توفي محرم المعلمة المقيم معها (سواء كان زوجها أو والدها) في مكان العمل وكانت غير متزوجة، ولم يمض على الوفاة أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب وبعد مباشرتها للعمل.
9- إذا توفيت زوجة المعلم بعد مباشرة العمل وكان لديه أبناء يحتاجون إلى رعاية ولم يمض على تاريخ وفاتها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب.
10- إذا تم تطليق المعلمة أوفسخ نكاحها من زوجها على أن يكون الطلاق أوالخلع بعد الدخول والخلوة وبعد مباشرتها العمل، ولم يمض على طلاقها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب.
11- إذا كان زوج المعلمة أو والد المعلمة (غير المتزوجة) يقضي عقوبة بالسجن في قضية خاصة أو عامة لا تقل عن سنة واحدة بشرط حدوث الحالة بعد مباشرتها العمل.
12- إذ تعرضت المعلمة للإيذاء الجسدي (العنف) من قبل زوجها في مقر عملها وبعد مباشرتها للعمل.

13- إذا كان والد المعلم يقضي عقوبة بالسجن في قضية خاصة أو عامة لمدة لاتقل عن سنة ولم يكن له إخوه ذكورتتجاوز اعمارهم (18) عاما بشرط حدوث الحالة بعد مباشرة العمل.
ولابد من إرفاق جميع المستندات الرسمية التي تثبت الحالات للجنة للتأكد منها.

لتحميل التعميم اضغط هنا

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة