الخميس, 6 جمادى الآخر 1439 هجريا, الموافق 22 فبراير 2018 ميلاديا

الإشراف التربوي بتعليم عنيزة يعقد لقاء تعريفيا بمنظومة الأداء المدرسي

الإشراف التربوي بتعليم عنيزة يعقد لقاء تعريفيا بمنظومة الأداء المدرسي
غاية - عبدالله الشمري

على شرف سعادة مدير التعليم ومساعديه بالإدارة، وتحقيقاً لأهداف منظومة قيادة الأداء المدرسي ومتطلباتها نفذ قسم الإشراف التربوي اليوم الخميس 2/3/1438هـ لقاء تعريفيا حول (مؤشرات الأداء الإشرافي المدرسي) لمديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالإدارة ، وذلك بغرض التعريف بمنظومة قيادة الأداء وأهدافها وأدواتها. والاطلاع على بعض المصطلحات والتعاريف المتعلقة بالمنظومة. والتعرف على مؤشرات الأداء المدرسية ومتطلباتها. والتعرف على الأدوار تجاه المنظومة والفرق الزائرة للمدرسة.

افتتح اللقاء رئيس قسم الإشراف التربوي الأستاذ أحمد بن عبدالله العبيسي مرحبا بالحضور شاكرا حضورهم ومتحدثا بشكل موجز عن أهمية اللقاء وعرض ملخصا لمنظومة الأداء المدرسي ودورها في تطوير أداء المدرسة.

سعادة مدير التعليم الأستاذ محمد بن سليمان الفريح أكد خلال اللقاء الذي عقد في قاعة العليان بالإدارة على ضرورة اعتماد مؤشرات الأداء كأساس للانطلاق في عمل الإدارات وتوجيه البرامج والمشروعات الوجهة المثلى للاستفادة من الموارد ووصولاً لنتاج تعليمي تربوي يتوافق مع مستهدفات وزارة التعليم، وأثنى على التكامل بين الإدارات والأقسام وحث على بذل مزيد من الجهد لتحقيق الغايات.

كما كان لسعادة المساعد للشؤون المدرسية الأستاذ عبدالرحمن بن صالح المذن كلمة قال فيها: إن الالتزام بالأطر المطلوبة لتحقيق منظومة الأداء المدرسي في التعليم سيمكننا من تحديد خطوات واضحة لتحقيق التطور المستمر . فعندما يعي المتعلم والقائم عليها مفهوم التطوير المستمر سيحظى بالثقة اللازمة لتغيير طبيعة التعليم في المدارس .

سعادة المساعد لشؤون البنين تحدث خلال اللقاء وقال: يسير الأداء الإشرافي المدرسي وفق مؤشرات معينة ومقننة ، بهدف الارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية وتنظيم العمل وتطويره ، سعيا لتحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها المنظومة . فما كان يبنى على الانطباع أصبح يقاس وفق معطيات معرفية واضحة، وهذا يعد معينا لقائدَ المدرسة في عملية التطبيق وفق خطوات وإجراءات مُوجِّهة للنهوض بالعملية التربوية التعليمية . هو عمل يتيح لقائد المدرسـة فرصة الإبــداع ، والتطوير ، والاهتمام بالمخرج التعليمي.

كما استعرض الأستاذ منصور بن محمد المطيري الأهداف التفصيلية للمنظومة وهي كالتالي:

التعريف بمنظومة الأداء المدرسي.
التفريق بين المعيار والمؤشر.
توضيح أهداف بناء مؤشرات أداء المدارس.
توضيح مجالات قيادة الأداء المدرسي.
شرح تفصيلي لمؤشرات قيادة الأداء المدرسي الكمية.
شرح تفصيلي لمؤشرات قيادة الأداء المدرسي النوعية.
مشيرا إلى أن المؤشرات هي أدوات للقياس والتشخيص لتقدير قيمة متغيرات النظام التعليمي سواء الكمية أو النوعية في سلسلة زمنية أو مكانية، بشرط توافر الأسلوب العلمي في بنائها، وحساب قيمتها، ومع توفر مواصفات القياس كالصدق والثبات.

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة