الإثنين, 14 شوّال 1440 هجريا.
العصر
03:41 م

احدث الموضوعات

التعليقات: 0

الإشراف التربوي بالمجمعة ينفذ البرنامج التدريبي (المشرف التربوي وقوة التأثير)

الإشراف التربوي بالمجمعة ينفذ البرنامج التدريبي (المشرف التربوي وقوة التأثير)
الإشراف التربوي بالمجمعة ينفذ البرنامج التدريبي (المشرف التربوي وقوة التأثير)
https://gaya-sa.org/?p=33989
غاية التعليمية
فريق التحرير

برعاية سعادة مدير التعليم د. صالح بن محمد الربيعه قام الإشراف التربوي بتنفيذ البرنامج التدريبي (المشرف التربوي وقوة التأثير) وذلك بحضور مدير الإشراف التربوي الأستاذ أحمد بن ابراهيم العبدالوهاب وجميع المشرفين التربويين , وقام بتنفيذ البرنامج المشرف التربوي الأستاذ أحمد الحزيمي .

وتناول البرنامج أهمية دور المشرف التربوي في التأثير في العملية التعليمية من خلال تنمية مهارة الإبداع ومهارة التطوير ومهارة التفكير ومهارة الاتصال الذي يسعى إلى التعاون مع جميع من لهم علاقة بالبيئة المدرسية التي تعتبر أساس وقوة التأثير الإيجابي للمشرف التربوي لقوة تأثيره على العاملين في البيئة المدرسية لتأدية أعمالهم بفاعلية، التي تتم من خلال التفهّم الدقيق للعلاقات معهم المبنية على الاحترام والتقدير والتعاون والثقة المتبادلة والقائمة على أسلوب الإقناع والحوار البناء مع مراعاة خصائص ورغبات وميول واستعداد العاملين في البيئة المدرسية المعتمدة على المصداقية والموضوعية.

من جانبه أكد سعادة مدير التعليم د. صالح بن محمد الربيعه في كلمة له أثناء تقديم البرنامج التدريبي على أنه يجب أن يكون المشرف التربوي على قدر كافٍ من الخبرة التربوية , وأن يكون له سمات ومميزات خاصة تؤهله للتفاعل والتأثير مع المتغيرات والمستجدات باستمرار, ويستطيع أن يستنبط خصائص هذا العصر وسماته ويحدد مطالب التغيُّر فيه , ويسعى ذاتياً للنمو المعرفي والمهني والمهاري والتقني باستمرار, ليأخذ زمام المبادرة ويحقق المفهوم الشامل لمعنى القيادة التربوية من خلال القدرة على استيعاب المفاهيم وإتقان محتوى المواد والتطبيقات التي يشرف عليها في مجال تخصصه وتوظيفها. والقدرة على تحقيق التكامل والترابط بين المواد الدراسية الأخرى ومادة تخصصه. كما أكد على أهمية نشر ثقافة الوسطية والإعتدال في الوسط التربوي وابراز جهود الدولة في مسيرة التنمية التي تشهدها المملكة في كافة المجالات . ثم دار حوار بين سعادته والمشرفين أجاب فيه على الإستفسارات وناقش معهم التحديات والصعوبات التي تواجه العمل والحلول المناسبة.

من جانبه أكد مدير الإشراف التربوي الأستاذ أحمد العبدالوهاب على تنفيذ مثل تلك البرامج حيث أن تأثير المشرف التربوي في البيئة التعليمية مهم للغاية وقوة التأثير تلك تاتي من خلال المعرفة التربوية الكافية والقدرة على متابعة كل جديد في مجال العمل، وفي الثقافة العامة، وبما يتفق مع واقع العصر وتقنياته، وبما يحقق التطوير المنشود وذلك من خلال وسائل الاتصال المعرفي ومصادره والقدرة على تنفيذ الأساليب الإشرافية بكفاءة عالية. وعلى اختيار الأسلوب الإشرافي المناسب للموقف التعليمي.وعلى استخدام النوع الإشرافي المناسب للموقف التعليمي بفاعلية وعلى تشجيع المعلمين على استخدام أساليب التعزيز والتحفيز وإثارة الدافعية للتعلم. وعلى مساعدة المعلمين في تهيئة البيئة الصفية الجاذبة للتعلم.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة