الأربعاء, 9 محرّم 1440 هجريا, الموافق 19 سبتمبر 2018 ميلاديا

الإثنين المقبل .. “تعليم الرياض” تطلق الملتقى الأول للموهوبين 2018م

الإثنين المقبل .. “تعليم الرياض” تطلق الملتقى الأول للموهوبين 2018م
غاية - عبدالرحمن الشهري

يرعى مدير عام التعليم بمنطقة الرياض، حمد بن ناصر الوهيبي؛ الإثنين المقبل، حفل افتتاح الملتقى الأول لموهوبي الرياض 2018 م، الذي تنظمه إدارة الموهوبين بمقر كليات المعرفة بالدرعية.

وأوضح مدير إدارة الموهوبين بمنطقة الرياض الدكتور محمد العقيّل؛ أن الملتقى الذي سيستمر يومين، يأتي تلبية لتطلعات المملكة للتحول إلى مجتمع المعرفة، في ضوء خطة التحول الوطني 2020، باستقطاب المختصّين والمهتمين بمجال الموهبة لمواكبة أحدث التوجهات العالمية، وفي إطار دعم وتشجيع الممارسات الإبداعية المتميزة في مجال التعرف على الموهوبين ورعايتهم، بمشاركة عدد من المتحدثين من المملكة والخليج العربي.

من جانبه، أوضح مدير ملتقى موهوبي الرياض الدكتور مبارك آل سيف؛ أن الملتقى هو الأول من نوعه على مستوى الموهوبين في المملكة، ويستهدف تطوير برامج الموهوبين في التعليم العام، مشيراً إلى أن التوصيات العلمية التي تتمخض عن هذه الملتقيات العلمية النوعية تُسهم في رفع كفاءة العمل وتعزيز الإبداع في الميدان التعليمي.

وأشار “آل سيف” إلى أن الملتقى حظي بتسجيل عدد كبير من المختصّين والمهتمين، مقدماً شكره وتقديره لفريق عمل الملتقى الذي بدأ الإعداد له منذ قرابة عام، ولمدارس المناهج الأهلية على دعمها ورعايتها للملتقى.

وأوضح أن الملتقى يشتمل على عدد من المحاور, ففي اليوم الأول وفي محور (إثراء الموهوبين) يطرح الأستاذ الدكتور إبراهيم الحميدان؛ ورقته العلمية لمعرفة مستوى التفكير التأملي لدى الطلاب الموهوبين على مقياس لازنك وولسون؛ فيما سيتناول الدكتور كرامي أبومغنم؛ دور نموذج تقني في تحفيز جانبي الدماغ لدى الطلاب الموهوبين، ويناقش الدكتور عدنان القاضي؛ من جامعة مملكة البحرين استخدام برنامج STEAM للعلوم والرياضيات في إثراء الموهوبين.

وفي المحور الثاني (إرشاد الموهوبين) يحلل الأستاذ الدكتور محمد النذير؛ السمات الجرافولوجية للطلاب الموهوبين المشاركين في أولمبياد الرياضيات، في حين يطرح سعود القحطاني؛ الحاجات الإرشادية للطلاب الموهوبين.

أما في المحور الثالث (الشراكات المجتمعية في مجال الموهوبين) فيقدم الدكتور خالد الثبيتي؛ نموذجاً مقترحاً للشراكة في برامج الموهوبين بين التعليم العالي والعام، ويناقش الأستاذ الدكتور عصام عبدالرزاق؛ الشراكة المجتمعية في برامج الموهوبين في ضوء الخدمة الاجتماعية، فيما يعرض الباحثان محمد الدوسري؛ وخالد البارقي؛ الفرص والتحديات في الشراكة المجتمعية في مجال الموهوبين.

ويتضمن الملتقى في يومه الثاني ثلاث دورات تدريبية مصاحبة، وهي: دورة مهارات التعامل مع الطلاب الموهوبين، ودورة الطالب القائد، ودورة ريادة الأعمال.

رابط مختصر:

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة